أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الكويت

الكويت وبريطانيا توقعان خطة عمل لجنة التوجيه المشتركة

وقعت دولة الكويت وبريطانيا أمس الاحد على خطة العمل لمجموعة التوجيه المشتركة للأشهر الستة المقبلة وعلى مذكرة التفاهم للتعاون بين الصندوق الكويتي للتنمية العربية ومكتب المملكة المتحدة للتنمية الدولية ومذكرة تفاهم للتعاون بين جمعية المهندسين الكويتية ومجلس المهندسين البريطاني.
ووقع وفقا لبيان مشترك على خطة العمل عن الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية السفير خالد الجارالله وعن الجانب البريطاني وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط البريطاني اندرو موريسون.
وذكر البيان ان التوقيع على خطة العمل جاء عقب اختتام اعمال الدورة ال15 لمجموعة التوجيه المشترك الكويتية البريطانية والتي بحثت التعاون الثنائي في مختلف القطاعات والالتزام بتوثيق وتعزيز العمل المشترك بما يخدم مصالح البلدين الصديقين وما يجمعهما من علاقات تاريخية مميزة لما يزيد عن 120 عاما.
وجرى خلال اعمال الدورة اتفاق الجانبين على اهمية تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات التعاون السياسي والعسكري والاقتصادي والتجاري والاستثماري والثقافي والعلمي والامني والصحي والامن السيبراني.
كما تضمنت الدورة التشديد على اهمية تكثيف الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين والعمل على تفعيل كافة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين وبحث العقبات ان وجدت والعمل على تذليلها.
وأوضح البيان انه تم اتفاق الطرفين على استكمال اليات التعاون الناشئة من خلال مجموعة التوجيه لتوثيق العلاقات والشراكات الاقتصادية والتجارية عبر تشجيع الاستثمار في القطاعات الحيوية والواعدة في كلا البلدين.
وأشار الى بحث الجانبين الفرص التجارية في كلا البلدين والتطلع لتقديم التسهيلات اللازمة والعمل على رفع معدلات التبادل التجاري وتبادل الخبرات فيما يتعلق بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة ودورها في دعم الاقتصادات الوطنية والتطلع لإسهام الجانب البريطاني في تطوير القدرات المؤسسية الى جانب المساهمة في تنظيم ورش عمل تتعلق بالتخطيط مع عدد من المؤسسات والجهات المعنية بدولة الكويت.
كما أعرب الجانبان عن ارتياحهما لحجم التعاون العسكري القائم بين البلدين وسير المباحثات الجارية بين المختصين حول مختلف مشاريع التعاون الدفاعي المطروحة من خلال تقديم الدعم والمساندة للجيش الكويتي في مساعي تعزيز قدراته وجاهزيته.
وعلى المستوى الامني اثنى الجانبان على التعاون المثمر في المجالات الأمنية كالهجرة وأمن الطيران كما أشاد الجانب الكويتي بالدعم المقدم من الجانب البريطاني في مجال امن الطيران.
وذكر البيان انه تم بحث مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين اذ عبر الجانبان عن ارتياحهما لمستوى التنسيق المتواصل والتعاون المتبادل بين الجهات الامنية في كلا البلدين في مجال الامن السيبراني والعمل على تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة في هذا المجال.
اما في الجانب العملي والثقافي فقد سلطت الجهات المعنية بذلك الضوء على سبل تعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال مثنيين بالوقت ذاته على التنامي المشهود في التعاون بهذا المجال لاسيما على المستوى الأكاديمي عبر ابتعاث الطلبة الكويتيين للدراسة في المملكة المتحدة في شتى التخصصات وأيضا فيما يتعلق بضمان جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي وسبل توسع نطاق التعاون ليشمل مجالات البحث العلمي والبيئي.
وحول تعاون البلدين الصديقين في المجال الصحي رحب الطرفان بالمباحثات الجارية للاستفادة من الخبرات البريطانية الصحية المتطورة لاسيما المتعلقة بإدارة المستشفيات وتدريب وتأهيل الكوادر الطبية الكويتية.
وقد اكد الجانبان على ضرورة العمل على تفعيل بنود اتفاقية التعاون الموقعة بين معهد الكويت للاختصاصات الطبية وهيئة التعليم الصحي في بريطانيا الموقعة في اكتوبر من العام الماضي.
واشار البيان الى اتفاق الطرفين على عقد الاجتماع ال16 لمجموعة التوجيه المشتركة في العاصمة البريطانية لندن في شهر يوليو المقبل.