إجراءات أوروبية لمواجهة مخاطر شبكات الجيل الخامس

تبنت المفوضية الأوروبية أمس الأربعاء مجموعة من الأدوات لمواجهة المخاطر الأمنية المتعلقة بتطبيق الجيل الخامس من شبكات الهواتف المحمولة.
وذكرت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي في بيان أنه من خلال تلك الأدوات تلتزم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالمضي قدما في الاستفادة من تقنية الجيل الخامس بطريقة مشتركة استنادا إلى تقييم موضوعي للمخاطر المحددة وإجراءات متناسبة للتخفيف من تلك المخاطر.
ونقل البيان عن المفوضة الأوروبية لتحول أوروبا للعصر الرقمي مارغريت فيستاجر قولها “يمكننا استغلال شبكات الجيل الخامس في أشياء رائعة اذ تدعم تلك التقنية الطب الشخصي والزراعة الدقيقة وشبكات الطاقة التي يمكنها دمج جميع أنواع الطاقة المتجددة. ” وأضافت ان من شأن تلك التقنية ان تحدث فرقا إيجابيا “وذلك في حال تمكنا من تأمين شبكاتنا .. عندها فقط ستفيد التغييرات الرقمية جميع المواطنين”.
من جانبه قال مفوض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية تيري بريتون “إننا اليوم نمد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وشركات الاتصالات والمستخدمين بالأدوات اللازمة لتأسيس بنية تحتية أوروبية وحمايتها بأعلى معايير الأمان حتى نتمكن جميعا من الاستفادة الكاملة بإمكانات شبكات الجيل الخامس”.
واكد البيان ان شبكات الجيل الخامس ستلعب دورا رئيسا في التطور المستقبلي للاقتصاد الرقمي والمجتمع الأوروبي كما ستصبح عامل تمكين رئيسا للخدمات الرقمية المستقبلية في عدد من المجالات الأساسية التي تمس حياة المواطنين واساسا للتحولات الرقمية والصديقة للبيئة.