أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أهم الأخبار

«ذوي الإعاقة» تعلن إعداد سياستها الوطنية لعام 2020

اعلنت الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة اليوم السبت اعداد السياسة الوطنية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة للسنة الحالية بما يتوافق مع المحاور الاساسية للاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.

وقالت المدير العام للهيئة الدكتورة شفيقة العوضي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان من هذه المحاور الدمج في الرعاية الصحية والتعليم والعمل والترفيه والمشاركة المجتمعية لاعداد ضبط جودة المعايير الخاصة بسهولة “الوصول والاتاحة”.

واضافت العوضي ان من اهداف الهيئة تحسين جودة التعليم وادماج الاشخاص ذوي الاعاقة وقيام المدارس العامة بتوفير تعليم جيد ودامج من خلال نموذج ريادي قابل للتعميم.

وذكرت ان الهيئة تسعى باستمرار لتحسين جودة ونوعية تشخيص وتقييم الاعاقة ورفع مهارات وكفاءة الاشخاص ذوي الاعاقة وقدراتهم الوظيفية لتعزيز النمو الاقتصادي والمؤسسات الطبية في مجال تشخيص وتقييم الاعاقة.

واكدت حرص الهيئة على ضمان تطبيق (الكود الكويتي) لسهولة الوصول وإزالة العوائق واتاحة البنية التحتية لتكون سهلة الوصول لجميع فئات المجتمع واندماج الاشخاص ذوي الاعاقة في جميع مجالات الحياة.

واوضحت ان الهيئة تطبق (الكود الكويتي) بالتعاون مع العديد من جهات الدولة كوزارات التربية والصحة والاشغال العامة والمركز الوطني لتطوير التعليم والهيئة العامة للشباب.

وافادت العوضي انه بالاضافة الى استراتيجية الهيئة هناك مشروع ثان هو (بوابة الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة) ويهدف الى بناء بنية تحتية متطورة تتواكب مع التقدم التكنولوجي الحالي على هذا الصعيد.

واضافت ان من شأن هذا المشروع تطوير اعمال الهيئة وانظمتها الآلية الخاصة بتقديم خدمات لذوي الاعاقة بسهولة ويسر فضلا عن بناء انظمة امنية لحماية وضمان سرية وصحة بيانات الهيئة وخصوصية ذوي الاعاقة.

واشارت الى ان الهيئة تعكف حاليا على انشاء البنية الخاصة ببيئة التعامل مع الكوارث والموقع الاحتياطي للهيئة.