الفلبين تحظر إرسال العمالة المنزلية إلى الكويت

CNN Philippines – قال مسؤول في مجلس الوزراء الفلبيني، اليوم الخميس، إن الفلبين ستتوقف عن إرسال عمال الخدمة المنزلية إلى الكويت بعد مقتل عاملة فلبينية أخرى هناك.

وصرح وزير العمل سيلفستر بيلو لشبكة سي إن إن الفلبينية بأنه سيصدر أمرًا في أي وقت قريبًا من أجل “حظر جزئي لإرسال العمالة إلى الدولة الخليجية ريثما يتم فرض حظر العمل كليا.. هذا يعني أننا لن نرسل عمالا جدد في هذه الأثناء، وسوف نسمح فقط بإرسال هؤلاء العمال العائدين والعمال المهرة”.

وقال في بيان إن عمال الخدمة المنزلية لأول مرة فقط ممنوعون من الذهاب إلى الكويت، مضيفًا أن الحظر الكامل قد يصبح ساري المفعول إذا لم يتم تحقيق العدالة لجانيلين فيلافيندي، العاملة الفلبينية التي يُزعم أنها قتلت على يد صاحب عملها الكويتي.

وقال بيلو إنه تلقى تقريرًا أوليًا عن أن جثمان فيلافيندي كان أسود وأزرق عند نقله إلى المستشفى – حسب زعمه – ولا يزال التاريخ المحدد لوفاتها غير معروف.

وستواجه وكالة التوظيف المحلية في فيلافيند أيضًا تحقيقًا لفشلها في اتخاذ الإجراء اللازم بعد أن أبلغت الضحية بالفعل في سبتمبر أنها تعرضت لسوء المعاملة وأن الراتب ضعيف. وقال بيلو إن فيلافيندي طلبت إعادتها للوطن، لكن الوكالة لم تفعل شيئًا.

وقال بيلو “يمكننا إما وضعهم قيد التعليق أو إلغاء ترخيصهم إذا لم يتمكنوا من توضيح سبب عدم اتخاذ الإجراء المناسب”.

وفي فبراير 2018 ، فرضت الفلبين حظراً شاملاً على إرسال العمال الفلبينيين للكويت، في أعقاب التقارير التي زعمت تعرض عاملين فلبينيين في الكويت للاعتداء وتوفي بعضهم، بما في ذلك حالة جوانا ديمافيليس التي عثر عليها داخل “فريزر” في منزل صاحب عملها.

وتم رفع الحظر في مايو من ذلك العام.

كما وقع البلدان اتفاقية لحماية العمال الفلبينيين. ومع ذلك ، أعرب بيلو عن أسفه لعدم اتباع الأحكام ، بما في ذلك صياغة عقد توظيف نموذجي من شأنه أن يسمح للفلبينيين بالاحتفاظ بجوازات سفرهم وهواتفهم المحمولة التي يتم تسليمها في كثير من الأحيان إلى أصحاب العمل. وقال بيلو إنه يجب أيضًا تحديد ساعات العمل والنوم.