إيران تنفي ضلوعها في استهداف قوات أمريكية بالعراق

نفت إيران أمس الاثنين الضلوع بأي دور في الهجوم على القوات الامريكية المتمركزة في العراق معتبرة اتهامات واشنطن في هذا الصدد “غير موثقة ولا تستند الى الأدلة”.
ونقلت وكالة انباء (فارس) الايرانية عن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي قوله “اننا نفند بقوة أي دور لإيران في الهجوم على القوات الامريكية في العراق” مضيفا ان “هذا الادعاء الامريكي لا يمكنه تبرير قصف وقتل الناس خلافا للقوانين الدولية”.
ودان ربيعي الهجوم الامريكي على مواقع قوات (الحشد الشعبي) في العراق واصفا إياه بأنه يثبت دور واشنطن “التخريبي” للسلام والاستقرار في المنطقة خاصة في العراق”.
وكانت وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) اعلنت أمس الاحد تنفيذ “ضربات دفاعية دقيقة” ضد منشآت (كتائب حزب الله) في العراق وسوريا ردا على هجمات على قواعد عراقية تستضيف قوات التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وجاءت الضربات الأمريكية بعدما أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الجمعة الماضية أن متعاقدا مدنيا أمريكيا قتل في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية في كركوك شمالي العراق أسفر كذلك عن إصابة عدد من عناصر الخدمة الأمريكيين وأفراد عراقيين. وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد حذر في وقت سابق من الشهر الجاري ايران من “رد حاسم” اذا تعرضت مصالح بلاده في العراق لأي أضرار.
وقال بومبيو بعد إعلان بغداد إصابة عدد من الجنود العراقيين جراء سقوط اربعة صواريخ داخل قاعدة عسكرية تحتضن قوات أمريكية قرب مطار بغداد “يجب علينا اغتنام هذه الفرصة لتذكير قادة إيران بأن أي هجمات من جانبهم أو ممن ينوب عنهم من أي هوية تلحق أضرارا بالأمريكيين أو بحلفائنا أو بمصالحنا فسيتم الرد عليها بشكل حاسم”.