بايدن: الرئيس ترمب انتهك الدستور

أكد نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن أنه لن يمتثل لاستدعاء في حال تلقاه من مجلس الشيوخ للإدلاء بشهادته في إطار المحاكمة التي من المقرر أن يعقدها المجلس للرئيس الأمريكي دونالد ترمب الشهر المقبل.
وقال بايدن خلال مقابلة مع موقع (ثي ديس مونس رجيستر) التابع لشبكة (يو أس أي تودي) الأمريكية إنه لا يريد الإدلاء بشهادته حتى لا يتم التركيز عليها بدلا من التركيز على التهمتين الموجهتين لترمب. وأضاف “فكروا فيما يدور حوله الموضوع.. الأمر كله يتعلق بما يفعله (ترمب) طوال الوقت بشأن لفت الانتباه” عن التهمتين الموجهتين إليه.
واتهم الرئيس الأمريكي بأنه “انتهك الدستور.. لقد اعترف بأنه طلب المساعدة” في إشارة إلى الطلب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بفتح تحقيق حول أعمال تجارية قام بها في أوكرانيا هانتر بادين ابن نائب الرئيس السابق جو بادين.
وكان مجلس النواب صوت في وقت سابق من هذا الشهر بالأغلبية لصالح توجيه تهمتين ضد ترامب وذلك بعد حوالي ثلاثة أشهر على انطلاق تحقيق العزل.
وصوت لصالح تهمة “استغلال السلطة” 230 نائبا جميعهم من الحزب الديمقراطي بينما أعلن 197 عضوا في المجلس بينها ديمقراطيان معارضتهم لها.
وصوت لصالح تهمة “عرقلة عمل الكونغرس” 229 من أعضاء مجلس النواب ينتمون جميعا للحزب الديمقراطي في حين صوت 198 بينهم ثلاثة ديمقراطيين ب”لا”.