موسكو: مقترح تفادي الحرب النووية مع واشنطن.. لا يزال قائما

اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الجمعة ان روسيا لا تسعى للمجابهة مع الولايات المتحدة الامريكية ولكنها ستتخذ جميع الاجراءات الكفيلة بضمان امنها.
وقال لافروف في حديث بث على موقع وزارة الخارجية الروسية الالكتروني ان “روسيا منفتحة للبحث عن حلول لجميع القضايا المهمة التي تهم البلدين والعالم برمته”.
واعرب عن اعتقاده بضرورة النظر بواقعية لافاق العلاقات الروسية – الامريكية خاصة على ضوء الوضع الداخلي الصعب في الولايات المتحدة نفسها واقتراب موعد الانتخابات الرئاسية هناك.
واوضح لافروف ان روسيا من جهتها ستتخذ الاجراءات كافة لضمان امنها وحماية مصالح مواطنيها واعمالها وسترد على الاعمال العدائية بشكل متكافئ.
وابرز لافروف حقيقة ان الكثير من الاقتراحات الروسية الرامية الى تخفيف حدة التوتر لا تزال قائمة مشيرا على وجه الخصوص الى الاقتراح الروسي بتبادل وثائق حول عدم التدخل في الشؤون الداخلية وتفادي الحرب النووية وضمان الامن الشامل وتمديد العمل بمعاهدة تصفية الاسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت 3) وفرض حظر على نشر صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى والعمل على ضمان الاستقرار الاستراتيجي.
واكد مجددا استعداد روسيا لتمديد العمل بمعاهدة (ستارت 3) فورا وبدون شروط سابقة لافتا الى ان العمل بهذه المعاهدة التي وقع عليها الجانبان في عام 2011 سينتهي في الخامس من فبراير عام 2021.
واعرب عن اقتناعه بضرورة الحفاظ على هذه المعاهدة لانها “تشكل آخر المعاول القانونية الدولية للحد من المخزون الصاروخي النووي لدى روسيا والولايات المتحدة”.