الصين: قانون التفويض الأمريكي تدخل صارخ في شؤوننا الداخلية

انتقدت وزارة الدفاع الوطني الصينية أمس الخميس قانون تفويض الدفاع الوطني الامريكي معتبرة اياه “تدخلا صارخا بشؤونها الداخلية”.
جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الوزارة وو تشيان في مؤتمر صحفي تعليقا على توقيع الرئيس الامريكي دونالد ترمب اخيرا على مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني للعام المالي 2020 ليصبح قانونا.
وقال المتحدث إن “الجانب الامريكي تجاهل موقف الصين الرسمي الذي اكدته مرارا ووضع العديد من المواد السلبية المتعلقة بها حول مناطق تايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ وغيرها في القانون”.
وشدد على ان هذه المواد تتجاهل الحقائق ومليئة بالاحكام المتحيزة وتعد تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية للصين وان الصين تعرب عن استيائها الشديد ومعارضتها ذلك.
واضاف تشيان ان المحتويات المتعلقة بتايوان في القانون “تنتهك بصورة فاضحة مبدأ صين واحدة” والبيانات الصينية الامريكية المشتركة الثلاثة وتضر بالعلاقات الصينية الامريكية والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان ضررا جسيما معتبرا ان “قضية تايوان من الشؤون الداخلية للصين ولن تسمح بأي تدخل خارجي فيها”.
وذكر ان “الولايات المتحدة تدخلت علنا في شؤون هونغ كونغ وشينجيانغ وقوضت الرخاء والاستقرار في هونغ كونغ وشوهت جهود الصين لمكافحة الإرهاب وانتهكت بشكل خطير القانون الدولي والمبادئ الاساسية للعلاقات الدولية”.
واوضح ان “اي محاولة من جانب الولايات المتحدة للحد من تنمية الصين لن تنجح” داعيا اياها الى التخلي عن “عقلية الحرب الباردة” و”منطق الهيمنة” والتوقف فورا عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين واتخاذ اجراءات ملموسة للحفاظ على العلاقات الشاملة بين البلدين والقوات المسلحة.
ورفض الاتهامات الامريكية التي “لا أساس لها” بشأن “التهديد العسكري الصيني” قائلا ان “الولايات المتحدة هي المخرب للنظام الدولي الحالي”.
واعتبر ان “واشنطن تتبع الاحادية والحمائية” مشيرا الى انسحابها من اتفاقية باريس للمناخ واليونسكو ومجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان والاتفاق النووي الايراني ومعاهدة الوقود النووي المشع.