الرئيس اليوناني: سندافع عن حدودنا والمنطقة الاقتصادية الخالصة في شرق البحر المتوسط

قال الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس اليوم الثلاثاء ان بلاده ستدافع عن حدودها والمنطقة الاقتصادية في شرق البحر المتوسط وذلك ردا على الاتفاقية البحرية التركية – الليبية.
وقال بافلوبولوس نقلا عن وكالة الانباء اليونانية ان حدود بلاده والمنطقة الاقتصادية الخالصة تعد أيضا جزءا من حدود الاتحاد الأوروبي.
واضاف ان اليونان ترغب في علاقات الصداقة وحسن الجوار مع تركيا وكانت “مخلصة” في دعم انضمام أنقرة للاتحاد الأوروبي بيد جميع المؤشرات الأخيرة تظهر عكس ذلك داعيا تركيا إلى “العمل بصدق”.
واتهم تركيا “بعدم احترام المبادئ الأساسية التي يرتكز عليها المنظور الأوروبي مثل احترام حقوق القانونين الدولي والأوروبي” مشيرا إلى “الغزو العسكري التركي الأخير لسوريا أو تعامل أنقرة مع قضية اللاجئين”.
وجدد رفض بلاده للاتفاقية البحرية التي أبرمتها تركيا مع حكومة الوفاق الوطني الليبية معتبرا أنها تنتهك الحقوق السيادية لليونان والقانون الدولي للبحار.
من جانبه أكد الرئيس الصربي اعتراف بلاده الدائم بحدود وسلامة الأراضي اليونانية والقبرصية.
في سياق متصل أعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيتاس اليوم ان وزارة الخارجية اليونانية بعثت رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي حددت فيها مواقف بلاده من الاتفاقية البحرية التركية – الليبية والحجج القانونية التي تدعم قضيتها وفقا لقانون البحار الدولي.
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أكد أمس الاثنين ان بلاده دائما تقف إلى جانب الحل السلمي معربا عن استعداد بلاده فتح قنوات حوار مع اليونان بما فيها زيادة الثقة وإجراء مباحثات دولية.
وزادت حدة التوتر بين تركيا من جانب واليونان وقبرص من جانب آخر عند توقيع أنقرة اتفاقية تتعلق بمناطق السيادة والنفوذ في البحر المتوسط مع حكومة الوفاق الوطني الليبية في 27 نوفمبر الماضي.
كما تشهد العلاقات بين اليونان وتركيا توترا خاصة بعد رفض أثينا تسليم جنود أتراك فارين بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 2016 وتبادل الطرفان اتهامات بقيام السفن والطائرات الحربية ب “تحرشات” في بحر (ايجه).