فرصة تصل إلى 60% لمنع «السكري»

قال رئيس رابطة السكر الدكتور وليد الضاحي ان اهمية مرحلة ما قبل مرض السكري تكمن في ان هناك فرصة كبيرة تصل الى 60 في المئة لمنع حدوث المرض قبل الاصابة به.
جاء ذلك في تصريح صحفي أمس الاحد عقب افتتاح البرنامج التوعوي المقام لاطباء الرعاية الصحية الاولية الذي تنظمه رابطة السكر الكويتية بالتعاون مع الادارة المركزية للرعاية الصحية الاولية بوزارة الصحة.
واوضح الضاحي ان المريض في هذه المرحلة لا يشعر بأي اعراض ويظهر وكأنه طبيعي مؤكدا ان هذه المرحلة تستحق التركيز عليها لانقاذ هذه النسبة الكبيرة من الاصابة.
واشار الى ان اي شخص لديه تاريخ عائلي بهذا المرض او لديه ضغط مرتفع او لديه سمنة ووزن زائد او قليل الحركة يتوجب عليه التوجه لاجراء فحص السكري بصفة دورية.
ولفت الى ان انشطة الرابطة التوعوية مستمرة طوال العام مؤكدا ان دعم الوزارة مستمر ودائم وهناك تنسيق على اعلى مستوى بين الوزارة والرابطة في كل المجالات لإنجاح مثل هذه المؤتمرات.
ومن جهته قال رئيس قسم الدعم الفني في الادارة المركزية للرعاية الصحية الاولية الدكتور عدنان الوقيان ان الفعالية برنامج توعوي لاطباء الرعاية الصحية الاولية ويهدف الى توعيتهم وتثقيفهم ورفع مستواهم العلمي لاداء ارقى في التعامل مع المرضى سواء ممن اصيبوا بالسكري او في مرحلة ما قبل حدوثه.
وافاد الوقيان ان الفعالية تشمل مجموعة محاضرات وورش عمل لافضل الاطباء من جامعة هارفرد الامريكية موضحا انها مستمرة على مدى يومين.