القضاء العراقي يشكل لجنة تحقيق بمقتل متظاهرين في الناصرية

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الجمعة، عن تشكيل لجنة تحقيقية بأحداث القتل التي طالت المتظاهرين في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، خلال اليومين الماضيين.

وقال المتحدث باسم المجلس، عبد الستار البيرقدار، إن “القضاء الأعلى شكل هيئة تحقيقية من ثلاثة نواب رئيس محكمة استئناف محافظة ذي قار(مركزها الناصرية) للتحقيق العاجل في عمليات قتل المتظاهرين خلال اليومين الماضيين”.

وأدان آية الله العظمى على السيستانى، المرجعية الدينية العليا لشيعة العراق، استخدام القوة المميتة ضد المحتجين وحث المتظاهرين على رفض العنف والتخريب محذرا من دوامة عنف أخرى فى البلاد.

وقال ممثل عن السيستانى، فى خطبة الجمعة، فى كربلاء “المرجعية الدينية إذ تترحم على الشهداء الكرام وتواسى ذويهم وتدعو لهم بالصبر والسلوان وللجرحى بالشفاء العاجل، تؤكد مرة أخرى على حرمة الاعتداء على المتظاهرين السلميين ومنعهم من ممارسة حقهم فى المطالبة بالإصلاح”.

وأضاف: “وعلى المتظاهرين السلميين أن يميّزوا صفوفهم عن غير السلميين ويتعاونوا فى طرد المخربين ـ أيا كانوا ـ ولا يسمحوا لهم باستغلال التظاهرات السلمية للإضرار بممتلكات المواطنين والاعتداء على أصحابها”.

من جانبه، أعلن محافظ ذي قار في العراق، عادل عبد الحسين الدخيلي، أمس الخميس، استقالته من منصبه، معلنا تضامنه مع عناصر الحراك، التي تندد بسياسات الحكومة والتدخلات الإيرانية في الشأن العراقي.

وقال الدخيلي في بيان استقالته: “أعلنت بوضوح وصراحة موقفي الداعم لأبناء العراق، والمؤيد لمطالبكم المشروعة في عيش كريم وعدالة اجتماعية مفقودة”.

وتابع: “نعلن أمامكم وبين أيديكم استقالتنا من منصبنا احتجاجا على ما جرى وإخلاء لمسؤولية الحكومة المحلية مما اقترف ونجدد المطالبة بإجراء تحقيق فوري شامل وموسع لكشف كل التفاصيل التي رافقت أحداث يوم الخميس”.

وقتل في ذي قار 32 شخصا وأصيب و255 آخرين، بينما قتل في النجف 10 أشخاص وأصيب حوالي 500، الخميس.

ويشكل الجنوب جزءا مهما من الحراك الذي يشهده العراق منذ مطلع شهر أكتوبر الماضي، لا سيما محافظات ذي قار والنجف وكربلاء.

وقال بيان لقيادة العمليات المشتركة، إن “وجه رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بتشكيل لجنة تحقيقية برئاسة المستشار العسكري لرئيس الوزراء، للتحقيق بالأحداث التي حصلت اليوم في محافظتي ذي قار والنجف الأشرف التي رافقها أعمال عنف وسقوط شهداء وجرحى من المتظاهرين وقوات الأمن”.