الأمير لوزير الصحة: إنجازكم الطبي تاريخي

بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة إلى الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح وزير الصحة ووزير الخارجية ووزير الدفاع أعرب فيها سموه عن خالص تهانيه بنجاح إجراء أول عملية زراعة قلب طبيعي بدولة الكويت كما هنأ فيها سموه الفريق الطبي المتخصص في جراحة زراعة القلب الذي أجرى هذه العملية ببراعة وكفاءة والذي ترأسه البروفيسور رياض يوسف طرزي وبمعاونة الطاقم الطبي الذي ضم كل من الدكتور محمد علي شمساه والدكتور محمد جواد البنا والدكتور خلدون عبدالرحمن الحمود والدكتور محمد عبدالرحمن بدوي والهيئة التمريضية المتخصصة.
مشيدا سموه بهذا الإنجاز الطبي التاريخي المشرف والذي كان ثمرة التخطيط المهني الذي عكف عليه الأطباء خلال سنوات من الدراسة والتجهيز لإتمام هذه العملية والتي تكللت بفضل الله تعالى بالنجاح سائلا سموه حفظه الله الباري تعالى أن يوفق الجميع لخدمة الوطن العزيز ورفع رايته.
وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ببرقية تهنئة إلى معالي الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح وزير الصحة ووزير الخارجية ووزير الدفاع أعرب فيها سموه رعاه الله عن خالص تهانيه بنجاح إجراء أول عملية زراعة قلب طبيعي بدولة الكويت كما هنأ فيها سموه حفظه الله رئيس الفريق الطبي المتخصص في جراحة زراعة القلب الذي أجرى هذه العملية ومعاونيه من الطاقم الطبي والهيئة التمريضية المتخصصة بهذا الانجاز الطبي.
كما بعث سمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء ببرقية تهنئة مماثلة.
وأعلن وزير الصحة نجاح اول عملية جراحية كاملة لزراعة قلب طبيعي في الكويت وذلك في مركز (سلمان الدبوس) لامراض القلب بمستشفى العدان التابع للوزارة.
وقال الشيخ باسل في بيان صحفي ان العلمية اجريت لمريض في العقد الثاني من عمره كان يعاني من فشل وقصور شديد في وظائف القلب وبمراحل متقدمه من المرض اذ استدعت حالته وضع اجهزة الدعم الدوري الصناعي للمحافظة على حياته.
واشار الى انه تم نقل القلب من سيدة متوفية في العقد الرابع من عمرها حيث تم التبرع بأعضائها (القلب والكبد والكليتين) لانقاذ حياة اربعة مرضى في مقتبل اعمارهم كانوا يعانون من الفشل المتقدم في تلك الاعضاء مضيفا ان العملية اجريت على يد فريق متخصص في جراحة القلب.
وافاد ان نجاح هذه العملية يأتي تتويجا لجهود من التخطيط والتجهيز للعمل على برنامج زراعة القلب لافتا الى ان الوزارة عملت بالتعاون بين عدة قطاعات لضمان امتلاك الخبرات الجراحية والعلاجية المتطورة اللازمة لدعم برنامج كامل لزراعة الاعضاء.
وذكر ان هذا النجاح يعد علامة مضيئة ودليلا واضحا على النقلة النوعية التي وصلت إليها الوزارة في الكويت كما يعد انجازا تاريخيا يضاف الى السجل الحافل بالانجازات موضحا انه بعد عامين من التجهيز والتدريب تمكن الاطباء من القيام بهذه العملية بمهارة واحترافية عالية.
واضاف ان ما تم تحقيقه خطوة هامة نحو التوفير والارتقاء بخدمات الرعاية الصحية في الكويت داعيا الى زيادة الوعي لدى الجمهور حول اهمية التبرع بالاعضاء لما لها من دور في انقاذ الارواح.
واعرب الشيخ باسل عن شكره لكل من عمل وأشرف على نجاح برنامج زراعة القلب ولكل من شارك في اول عملية زراعة قلب في الكويت من طاقم طبي وجراحي وفني واداري واعضاء الهيئة التمريضية.