فصائل فلسطينية تدعو ليوم «غضب شعبي»

دعا عدد من الفصائل الفلسطينية اليوم الإثنين إلى “يوم غضب عارم” في الأراضي الفلسطينية كافة غدا الثلاثاء رفضا للموقف الأمريكي بشأن “شرعنة” المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.
وطالبت الفصائل في بيان مشترك الجماهير الفلسطينية كافة بأوسع مشاركة وبمسيرات حاشدة ووقفات منددة بما وصفته “التآمر الأمريكي الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وقضيته وسرقة أرضه”.
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) عن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد قوله إن “حقوق الشعب الفلسطيني لا يمكن سرقتها من قبل الاحتلال وأن الشعب الفلسطيني متمسك بالبرنامج الوطني لمنظمة التحرير ويرفض الادارة الامريكية المتحالفة مع حكومة الاحتلال”.
وأكد الأحمد أهمية الحراك الشعبي التزاما بقرار القيادة الذي اتخذته فور اعلان وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو حول شرعية المستوطنات وعدم مخالفتها القانون الدولي.
وأضاف أن الحراك الدبلوماسي على الصعيدين الاقليمي والدولي سيتواصل ويتم البحث في عقد جلسة خاصة لمجلس الامن وإذا استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) فانه سيتم التوجه الى الجمعية العام للأمم المتحدة للانعقاد تحت بند “متحدون من اجل السلام” لإدانة الاعلان الامريكي الاخير.
من جانبه قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والأمين العام لحزب (فدا) صالح رأفت في تصريح مماثل إن كل قيادات الفصائل الفلسطينية ستشارك في الفعاليات الجماهيرية التي ستنطلق غدا في أرجاء الوطن كافة رفضا لإعلان الإدارة الأمريكية بشأن شرعنة المستوطنات الاسرائيلية.
وأضاف رأفت أن الفصائل تعمل الآن على تشكيل “لجان حراسة ليلية” في كل المناطق المحاذية للمستوطنات تحسبا لتنفيذ المستوطنين أي اعتداء خلال الأيام القادمة التي ستشهد فعاليات مقاومة شعبية في أنحاء الأراضي الفلسطينية.
بدورها أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية تعليق الدوام جزئيا في كل المدارس غدا “التزاما وانسجاما” مع قرار فصائل منظمة التحرير الرافض للقرار الأمريكي – الإسرائيلي حول المستوطنات وإغلاق مديرية تربية القدس و”المحاولات المتواصلة لضرب التعليم في المدينة المقدسة”.
من جهتها أكدت وزارة الصحة الفلسطينية استعداد الطواقم الصحية للتعامل مع اية اصابات قد تنجم عن حالة التصعيد مع الاحتلال و”عصابات الاستيطان” في يوم الغضب غدا مضيفة أن طواقمها ستتواجد في كل الميادين للمشاركة في مواجهة اجراءات الاحتلال.
وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو قد اعلن الاسبوع الماضي ان ادارة الرئيس دونالد ترامب ترى ان انشاء مستوطنات مدنية اسرائيلية في الضفة الغربية “لا يتعارض” في حد ذاته مع القانون الدولي.