أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار مصر

بـ 20 مليار دولار.. اتفاقية ضخمة بين مصر والإمارات

وقعت الامارات ومصر أمس الخميس اتفاقية استثمارية استراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار مناصفة عبر شركة أبوظبي التنموية القابضة (القابضة) و(صندوق مصر السيادي).
وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) في بيان ان مراسم توقيع الاتفاقية شهدها ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الاماراتية الشيخ محمد بن زايد والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
واضاف البيان ان الشراكة تهدف الى تأسيس مشاريع استثمارية استراتيجية مشتركة أو صناديق متخصصة أو أدوات استثمارية للاستثمار في عدة قطاعات أبرزها الصناعات التحويلية والطاقة التقليدية والمتجددة والتكنولوجيا والأغذية والعقارات والسياحة والرعاية الصحية والخدمات اللوجستية والخدمات المالية والبنية التحتية وغيرها.
ونقل البيان عن وزير الدولة في الحكومة الاتحادية الاماراتية الدكتور سلطان الجابر القول ان الاتفاقية تشكل خطوة جديدة تعزز صرح العلاقات المتميزة بين البلدين.
واضاف الجابر ان هذه المبادرة تهدف الى تقديم رؤية مبتكرة جديدة لمفهوم تضافر الجهود من خلال تنفيذ استثمارات استراتيجية مشتركة مجدية تحقق عائدا اقتصاديا مربحا للطرفين مع التركيز على المشاريع الاقتصادية التنموية في مختلف القطاعات.
وأشار الى ان الاتفاقية تضع الاطار الرسمي لصيغة الشراكة وتمهد الطريق لبدء العمل الفعلي في المشاريع والمبادرات المستهدفة والتي تسهم في تعزيز التقدم في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وفي السياق ذاته قالت رئيسة مجلس ادارة الصندوق السيادي المصري الدكتورة هالة السعيد خلال البيان ان الاتفاقية تشكل نموذجا للعلاقات الراسخة والقوية بين مصر والامارات والمستمرة بالنمو والتقدم والتطور والقائمة على مبادئ وأسس تركز على التنمية وخدمة الانسان وتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة 2030 .
واضافت السعيد ان الاتفاقية تتلائم مع رؤية الرئيس السيسي ودعمه وتشجيعه طوال مرحلة الاعداد لتأسيس هذه الشراكة والتي ستعزز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري كدافع أساسي للنمو الاقتصادي”