غزة تستيقظ على مجزرة

حوّلت أربعة صواريخ أطلقتها طائرات حربية إسرائيلية منزلين بدير البلح في غزة إلى “قبر جماعي”، اختلطت فيه الدماء بالأشلاء والرمال.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أمس الخميس استشهاد 8 فلسطينيين في مجزرة اسرائيلية استهدفت منزلا لاحد الفلسطينيين وسط قطاع غزة.
وقال المتحدث باسم الوزارة اشرف القدرة في تصريح صحفي ان الطواقم الطبية تمكنت من انتشال جثمان ثمانية شهداء فلسطينيين في التصعيد الاسرائيلي بمنطقة (دير البلح) وسط القطاع.
واضاف القدرة “بذلك ارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان الاسرائيلي على القطاع الى 34 شهيدا فيما وصل عدد المصابين الى 111 جريحا”.
من جانبها قالت وكالة الانباء الرسمية (وفا) ان طائرة اسرائيلية من طراز (اف.16) استهدفت منزلا يعود لعائلة تبو ملحوس غرب (دير البلح) بصاروخ ما ادى لاستشهاد ثمانية فلسطينيين اغلبهم من عائلة واحدة فيما اصيب عدد من الاطفال والنساء عقب هدم المنزل بشكل كلي ومازال البحث جاريا عن مفقودين.
وعلى الصعيد السياسي ذكرت الوكالة انه تم التوصل لوقف اطلاق النار بين الفصائل والاحتلال الاسرائيلي بجهود مصرية.
وكانت الكويت جددت تضامنها ووقوفها الى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في دفاعه عن قضيته العادلة وحقوقه المشروعة بما في ذلك حقوقه التاريخية والثابتة في القدس.
جاء ذلك في كلمة الكويت امام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للامم المتحدة التي ألقاها السكرتير الاول بشار الدويسان خلال مناقشة (تقرير اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الاسرائيلية التي تمس حقوق الانسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الاراضي المحتلة).
وقال الدويسان ان “تلك الحقوق كفلتها قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ونؤكد أن القدس الشرقية هي عاصمة دولة فلسطين وندعو كل الدول الى الاعتراف بذلك”.
واشار الى معاناة الشعب الفلسطيني التي مازالت مستمرة رغم مرور اكثر من 50 عاما عليها مؤكدا ان اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال هي التي تنتهك قرارات مجلس الامن ذات الصلة والمعاهدات والقوانين الدولية.
ولفت الدويسان الى اقتراف الالة العسكرية الاسرائيلية في مارس 2018 ابشع انواع القمع لمظاهرات سلمية فاق عدد شهدائها 210 فلسطينيين بينهم 46 طفلا بينما تجاوز عدد المصابين 26 الفا وجميعهم من المدنيين العزل.
واضاف ان تلك الممارسات الاسرائيلية تعد انتهاكا صارخا لمبادئ حقوق الانسان المدنية والسياسية ولكل القوانين والاعراف الدولية.
وتابع “نجتمع اليوم لمناقشة بند التحقيق في الممارسات الاسرائيلية التي تمس حقوق الانسان للشعب الفلسطيني في الاراضي المحتلة بكل اسف وحسرة لما نراه من عدم ادراك لاهمية وخطورة التجاوزات الاسرائيلية السلطة القائمة بالاحتلال بحق الشعب الفلسطيني الشقيق”.