أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

الكويت تؤكد أهمية احترام وحدة البوسنة والهرسك واستقرارها

(كونا) — اكدت الكويت أهمية احترام وحدة البوسنة والهرسك واستقرارها وسلامتها الإقليمية واحترام دستورها الوطني وجميع الاحكام الصادرة عن سلطاتها القضائية من قبل جميع الأطراف لضمان الاستقرار في البلاد.
جاء ذلك في كلمة الكويت خلال جلسة مجلس الأمن حول البوسنة والهرسك التي القاها مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي.
ودعا العتيبي كل الأطياف في البوسنة والهرسك إلى توحيد الجهود وتنفيذ الاتفاق الاطاري العام للسلام والوفاء بالتزاماتهم نحو تحقيق الهدف المتمثل في الاندماج مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. ورحب باعتماد مجلس الامن بالإجماع القرار(2496) وهو ما يبعث برسالة قوية من المجتمع الدولي إلى شعب البوسنة والهرسك بالالتزام بالحفاظ على الأمن والاستقرار فيها والعزم على مواصلة توفير الدعم اللازم لها بغية تعزيز سيادتها ووحدتها وسلامتها الإقليمية.
واثنى العتيبي على الجهود التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع في البوسنة والهرسك وعلى وحدتها بجميع مكوناتها العرقية والثقافية.
واعرب عن تقديره للدور المهم الذي تضطلع به قوة تحقيق الاستقرار متعددة الجنسيات في البوسنة والهرسك بقيادة الاتحاد الأوروبي في تحقيق هذا الهدف.
واشاد العتيبي بتبني حكومات كلا الكيانين مجموعة من التدابير الإصلاحية المتعلقة بجدول أعمال الإصلاح التابع للاتحاد الأوروبي فضلا عن البدء في تنفيذ الاتفاقية المتعلقة بتخفيض رسوم التجوال بين دول غرب البلقان في يوليو من هذا العام.
وبين ان اتفاق الإطار العام للسلام في البوسنة والهرسك لا يزال يمثل حجر الأساس لتحقيق الاستقرار المؤسسي والمرجعية الثابتة لإحلال السلام المستدام في البلاد.
واعرب العتيبي عن القلق إزاء استمرار التصعيد للخطابات التحريضية والتصريحات الانقسامية داعيا جميع القادة السياسيين الى إعلاء المصالح الوطنية لشعب البوسنة والهرسك فوق كل اعتبار والترفع عن المصالح السياسية والعرقية الضيقة التي تقوض فرص التقدم والاستقرار.
ودعا القادة السياسيين إلى الانخراط بشكل بناء في تنفيذ نتائج الانتخابات التي عقدت في أكتوبر من العام الماضي بما فيها تشكيل مجلس وزراء البوسنة والهرسك على مستوى الدولة وحكومة الكيان الفيدرالي وغيرها من حكومات الكانتونات العشر.
ودعا العتيبي الى مواصلة الاطراف الحوار المفتوح والبناء بهدف تشكيل السلطات على جميع المستويات دون تأخير الأمر الذي سيصب دون شك في صالح العملية السياسية.
واكد ضرورة تكثيف الجهود لاعتماد البرلمان تشريعات جديدة لتفادي ترك السلطة القضائية دون الأدوات اللازمة لمكافحة الجريمة المنظمة والفساد والإرهاب ونبذ التطرف الأمر الذي يشكل تهديدا مباشرا لسيادة القانون وعرقلة الجهود الرامية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومساعي الاندماج مع الاتحاد الأوروبي. وفيما يتعلق بتنفيذ جدول أعمال الخمسة أهداف والشرطين اللازمة لإغلاق مكتب الممثل السامي حث العتيبي الأطراف على الإيفاء بالتزاماتهم نحو تحقيق هذه المتطلبات.
واكد دعمه الكامل لمكتب الممثل السامي على النحو المنصوص عليه في اتفاق دايتون للسلام وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة مشددا على ضرورة تكثيف الجهود من أجل تنفيذ الخطة بشكل كامل.