أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

«العمل العربية»: القضاء على «التمييز» لضمان مشاركة المرأة في التنمية

قال المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري اليوم الاربعاء ان ضمان مشاركة المرأة العربية في المجالات كافة يبدأ بالقضاء على كل اشكال التمييز وتمكين مشاركتها في التنمية المستدامة.
واعلن المطيري في افتتاح أعمال المنتدى العربي للمرأة العاملة انطلاق (الاستراتيجية العربية للنهوض بعمل المرأة) في اطار التنمية المستدامة 2030 من خلال “رؤية شاملة تكفل للمرأة الحق في العمل اللائق والمشاركة الاقتصادية والاجتماعية الفاعلة من دون تمييز” وذلك تنفيذا لقرار لمؤتمر العمل العربي وتوصيات لجنة مختصة.
ودعا جميع الاطراف الفاعلة والمعنية والمهتمة بقضايا المرأة العاملة الى التعاون مع منظمة العمل العربية وتوظيف الموارد والامكانات المتاحة للمساهمة في تحقيق اهداف هذه الاستراتيجية “من خلال تنفيذ مشاريع وبرامج تعزز قدرات المرأة العربية في ميادين العمل كافة”.
وأوضح المطيري ان الاستثمار في التمكين الاقتصادي للمرأة “امسى امرا حيويا على طريق تحقيق أهداف التنمية المستدامة باعتباره يساهم في تحقيق المساواة بين الجنسين والقضاء على الفقر والجوع والوصول الى النمو الاقتصادي الشامل”.
واعتبر أن التحولات التي طرأت على عامل العمل فرضت واقعا جديدا يحسن استغلاله منوها بان التطور والابتكار والتكنولوجي والاقتصاد الرقمي والثورة الصناعية الرابعة أحدثت “نقلة نوعية” في طبيعة المهن مما جعل مكان العمل “اكثر ملاءمة وتكيفا مع ظروف المرأة العربية”.
وحث على توحيد جهود الحكومات واصحاب الاعمال والعمال والمنظمات العربية والدولية والمجتمع المدني لتفعيل المشاركة الاقتصادية للمرأة العربية وازالة جميع الحواجز التي تعيق مشاركتها وتعزيز قدرتها التنافسية للانخراط في برامج وخطط التنمية المستدامة.
واشار المطيري الى “التحديات” التي تتعرض لها النساء العربيات لتعزيز مكانتهن اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا “في ظل الحروب والاضطرابات والازمات الاقتصادية” التي طالت عددا من الدول العربية وفي مقدمتهن المرأة الفلسطينية العاملة “التي تعاني أقصى أنواع التمييز والاضطهاد”.
واوضح أن منظمة العمل العربية أصدرت الاتفاقية العربية لعام 1976 بشأن المرأة العاملة العربية وكذلك العديد من الاتفاقيات والتوصيات التي تضمنت أحكاما أكدت مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة في الأجر والتعليم والتدريب ورعاية الامومة.
ويشارك في المنتدى من الكويت امين سر الجمعية الكويتية التطوعية لخدمة وتنمية المجتمع) اسيل المزيد وامين صندوق الجمعية شعاع القصيبي وعضو الجمعية جميلة الدواس.