اتفاقية كويتية – مصرية لضخ مليار دولار في سيناء

وقعت الكويت ومصر، اتفاقا لتمويل المرحلة الثانية من برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، بقيمة مليار دولار لمدة 3 سنوات تستمر حتى 2022.
ووفق بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري، أمس الاثنين، فإن الاتفاق يأتي بعد نجاح المرحلة الأولى مع صندوق الكويت للتنمية الاقتصادية العربية التي بدأت في عام 2016 وتنتهي العام الجاري بقيمة تقترب من مليار دولار.
وشهد مراسم التوقيع الشيخ جابر المبارك، رئيس مجلس الوزراء، ومصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري.
وأوضحت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر أنه سيتم في إطار المرحلة الثانية من مشروع تنمية سيناء تمويل مشروعات في مجالات: الطرق والمياه والإسكان والبنية الأساسية، للوفاء بالاحتياجات العاجلة لعملية التنمية في شبه جزيرة سيناء، وتعزيز الخدمات الموجهة لسكان هذه المنطقة الاستراتيجية من أرض مصر، مع إنشاء مناطق استثمارية وحرة لجذب الاستثمارات إلى سيناء، والالتزام بالجدول الزمني والتوقيتات المحددة للانتهاء من جميع المشروعات في موعدها من قبل الجهات المنفذة.
من جانبه، أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الاثنين بالدور “الهام” الذي تقوم به الكويت في مواجهة تحديات الأمة العربية.
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان أن ذلك جاء خلال اللقاء الذي جمع الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له مع الرئيس السيسي في إطار الزيارة التي يقوم بها سموه الى مصر حاليا.
وأكد الرئيس السيسي “ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري” معربا عن تحياته الى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وخالص تمنياته لسموه بموفور الصحة والعافية.
كما أشاد السيسي بـ”متانة وقوة العلاقات المصرية الكويتية وما تتميز به من خصوصية” مؤكدا حرص القاهرة على تطوير “التعاون الوثيق والمتميز” بين البلدين على شتى الأصعدة بما فيها تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بالاضافة الى جذب المزيد من الاستثمارات الكويتية الى مصر.
وأوضح المتحدث أن اللقاء شهد تباحثا بين الجانبين حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية فضلا عن التشاور ازاء المستجدات على الساحة الاقليمية.
وسلم رئيس مجلس الوزراء رسالة خطية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى الرئيس المصري تتضمن سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما نقل تحيات سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما وتمنياتهما للشعب المصري الشقيق بمزيد من التقدم والازدهار.
وأشاد الشيخ جابر الصباح، رئيس الوزراء الكويتي، بالإصلاحات التي نجحت مصر في تحقيقها في مجال الاقتصاد، في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بما يؤكد سعي مصر إلى النهوض بالأوضاع الاقتصادية، وتهيئة المناخ لجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية.
كما أشاد المبارك بالنمو الذي شهدته العلاقات الاقتصادية بين البلدين، في الاستثمارات المباشرة التي بلغت نحو 16 مليار دولار، خلال العقود الـ 4 الماضية، بمتوسط نحو 400 مليون دولار سنويا، وكذا حجم التبادل التجاري الذي بلغ نحو 2 مليار دولار في 2017، مؤكدا سعي الكويت لتعزيز وزيادة استثماراتها في مصر وتذليل كافة المعوقات لتحقيق ذلك.
وتطرق إلى التعاون القائم بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية للاقتصادية العربية، والذي يصل لأكثر من 50 اتفاق تمويل تم توقيعها، لدعم وتمويل عدد من المشاريع التنموية والخدمية في مصر، بقيمة 3.4 مليار دولار، مشيرا إلى أن الكويت تمضي في حرصها على تعزيز العلاقات على كافة المستويات، ودفع آفاق التعاون بين البلدين، لتحقيق المصالح العليا للبلدين، مدللاً على ذلك بالوفد الكويتي الذي يضم عددا كبيرا من رجال القطاع الخاص الكويتي ورئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة الكويتي، معتبرا أن التعاون الاقتصادي يعد ركيزة رئيسية لتحقيق ذلك، فهناك فرصة كبيرة يمكن استثمارها.