محمد بن زايد وبوتين يعقدان جلسة مباحثات رسمية

عقد ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الاماراتية الشيخ محمد بن زايد اليوم الثلاثاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جلسة مباحثات رسمية تناولت علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويرها على جميع المستويات.
وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) انه تم خلال المباحثات تبادل وجهات النظر حول التطورات في الساحتين الاقليمية والدولية بشكل عام وفي منطقة الخليج والشرق الاوسط بشكل خاص.
واضاف البيان ان الجلسة تناولت ايضا العديد من القضايا السياسية والامنية والاقتصادية محل الاهتمام المشترك ورؤى البلدين تجاهها.
وقال الشيخ محمد بن زايد بحسب البيان ان العلاقات التاريخية بين الامارات وروسيا اصبحت ثمارها واضحة من خلال تعاونهما المشترك في جميع المجالات.
واشار الى اعلان الشراكة الاستراتيجية الذي وقعه البلدان خلال العام الماضي والذي يشمل المجالات السياسية والامنية والتجارية والاقتصادية والثقافية والانسانية والعلمية والتكنولوجية والسياحية وغيرها.
واضاف ان الاعلان كان بمنزلة نقلة نوعية في مسار العلاقات (الاماراتية – الروسية) ويعبر عن توفر ارادة سياسية مشتركة للارتقاء بهذه العلاقات ودفعها الى آفاق ارحب واطار اساسي للعمل المشترك من اجل مستقبل اكثر ازدهارا للعلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة.
واثنى على التعاون المثمر بين البلدين في مجال الفضاء والذي تكلل برحلة اول رائد فضاء اماراتي الى محطة الفضاء الدولية فضلا عن التعاون في مجالات الطاقة والعلوم والتكنولوجيا مع الاهتمام الكبير الذي توليه الامارات للمشاركة الفاعلة في مسار الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي واقامة شراكات بناءة مع الدول المتقدمة في هذا المجال.
ولفت الشيخ محمد بن زايد الى ان البلدين يتفقان حول ضرورة التصدي لخطر التطرف والارهاب والقوى التي تقف وراءه وتدعمه باعتباره اكبر تهديد للسلم والاستقرار والامن على الساحة الدولية ومصدرا للكراهية والتعصب بين الامم والشعوب.
واضاف ان امن منطقة الخليج العربي يمثل مصلحة دولية وليست اقليمية فقط مؤكدا ان دولة الامارات حريصة على ضمان امدادات النفط من المنطقة الى العالم وحرية الملاحة في الممرات الملاحية الدولية فيها من منطلق ثوابتها كدولة مسؤولة على الساحة الدولية.
من جانبه قال بوتين ان العلاقات الثنائية بين البلدين تواصل تطورها في جو ودي وبناء ووفق اعلان الشراكة الاستراتيجي بينهما مضيفا ان العلاقات التجارية والاقتصادية تتسع وتشمل مختلف الجوانب.
واوضح ان بلاده والامارات شركاء في العديد من الاستثمارات خاصة في مجال الطاقة والطاقة النووية السلمية الى جانب التنسيق بين سياسات البلدين في اسواق النفط والتعاون في مجال استكشاف وعلوم الفضاء.
وكان بوتين قد وصل اليوم الى الامارات قادما من السعودية في اطار جولة خليجية حيث زار الرياض امس وعقد مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان تضمنت توقيع حزمة من الاتفاقيات.