أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

إيران: مبادرة السلام في هرمز «قريبا»

أعلنت إيران أنها ستقدم بشكل مكتوب قريبا مبادرتها بشأن تحقيق السلام في المنطقة موضحة انها تشمل جميع دول المنطقة وبشراكة الأمم المتحدة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس موسوي للتلفزيون الحكومي الايراني ان “وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيقدم المشروع وتفاصيله بشكل مكتوب الى الدول المعنية في المنطقة” تحت مسمى (سلام هرمز).
واضاف ان ايران “قدمت هذا المشروع استمرارا لمبادراتها ومشاريعها للسلام والاستقرار في المنطقة وهو مشروع شامل للغاية وفيه الكثير من البنود والاهداف والحلول”.
وأوضح أن “المشروع يشمل جميع دول المنطقة وبشراكة منظمة الأمم المتحدة”.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال إن المبادرة تمثل مشروعا للتعاون بين إيران ودول المنطقة لإرساء الأمن في الخليج وبحر عمان ومضيق هرمز، مع التأكيد في الوقت نفسه على أن تواجد القوات الأجنبية في المنطقة يتسبب في مخاطر لأمن الممرات المائية وأمن الملاحة البحرية وأمن النفط والطاقة.
وقال موسوي، لإذاعة جمهورية إيران الإسلامية، إنه سيتم تقديم التفاصيل للدول المشاركة: الكويت والسعودية والبحرين وقطر وسلطنة عمان والإمارات والعراق، وكذلك الأمم المتحدة، في الوقت المناسب.
وأعلنت السعودية والإمارات في سبتمبر الماضي عزمهما الانضمام إلى تحالف تقوده الولايات المتحدة لحماية الملاحة في الخليج، وذلك بعدما تعرضت منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية لهجوم.