الكويت تركز جهودها الإنسانية عبر دعم الفئات الأكثر حاجة

كونا – في ضوء أوضاع تستدعي المزيد من المساعدات الإنسانية والتنموية في مختلف المجالات الاستراتيجية في عدد من الدول ركزت الكويت جهودها عبر مختلف هيئاتها على مد يد العون للفئات الأكثر حاجة بهدف الإسهام بشكل فعال في تحسين سبل المعيشة ودعم الوضع الداخلي.
وفي هذا الإطار سلمت الكويت تبرعا ماليا بقيمة 12 مليون دولار لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في مسعى للمساهمة في دعم برامجها الإنسانية في اليمن.
وقال مدير مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين سلفادور لومباردو عقب لقاء مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف السفير جمال الغنيم لتسلم التبرع إن المخصصات الكويتية ستوجه للتعامل مع ازمات النازحين داخليا.
وأشاد المسؤول الأممي بالدعم “السخي” الذي تقدمه الكويت لتمويل برامج مفوضية اللاجئين باليمن موضحا أنها تعمل على توفير المأوى المناسب للنازحين الى جانب ايضا رعاية اللاجئين القادمين الى اليمن من الصومال ومنطقة القرن الافريقي حيث يعيشون في مخيمات ويحتاجون ايضا الى الدعم بكل انواعه.
واكد ان كل هذه البرامج تتم بالتعاون مع منظمات اممية اخرى منها منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية وغيرها.
ووصف العلاقة بين المفوضية والكويت بأنها تاريخية مضيفا أننا “نعول عليها دوما في تعاون مشترك يتعلق بملفات اللاجئين ليس فقط في المنطقة بل ايضا في دول مختلفة أخرى”.
وعلى الصعيد الميداني أيضا شهدت العاصمة اليمنية المؤقتة عدن افتتاح مشروع الطوارئ التوليدية في (مركز الكويت الصحي) بتمويل جمعية (الرحمة العالمية) بحضور عدد من المسؤولين اليمنيين.
وذكرت (مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية) المنفذة للمشروع في بيان أن المشروع الذي يأتي ضمن حملة (الكويت بجانبكم) المستمرة منذ سنوات يهدف إلى تعزيز الجهود الرامية لتحسين الرعاية الصحية والصحة الإنجابية لدى النساء في حالات الطوارئ.
وقال مدير المؤسسة رائد إبراهيم إن المشروع يشمل أقسام المعاينة والولادة وما بعد الولادة وعيادة أمراض النساء والتوليد والصحة الإنجابية والاستشارات الطبية مبينا أنها تعمل على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع وبطاقة استيعابية تزيد على 150 حالة ولادة شهريا.
وأوضح أن المشروع يسهم في توفير الرعاية التوليدية الطارئة المنقذة للأرواح ومنع المضاعفات قبل وبعد الولادة وخلالها.
وأعرب عن خالص الشكر والتقدير باسم الشعب اليمني للكويت أميرا وحكومة وشعبا ولجمعية (الرحمة العالمية) على دعمهم المستمر لليمن وتفقدهم للمشاريع التي دعمتها وأسستها الكويت.
يذكر أن (مركز الكويت الصحي النموذجي) بمديرية (خورمكسر) في عدن يخدم أكثر من 15 ألف نسمة وتم تأهيله وتجهيزه بدعم من الكويت وبالتعاون مع مكتب الصحة والسكان والسلطة المحلية بعدن.
وفي عدن أيضا بدأ المخيم الطبي الجراحي المجاني للعمليات الجراحية الصغيرة بدعم جمعية إحياء التراث الإسلامي بالكويت ضمن حملة (الكويت بجانبكم) المستمرة للعام الخامس على التوالي.