خادم الحرمين الشريفين يفتتح مطار جدة الجديد

افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم الثلاثاء مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد صالة رقم (1) والذي يستهدف طاقة استيعابية تقدر ب30 مليون مسافر في مرحلته الاولى.

وقال وزير النقل السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني نبيل العامودي في كلمة له خلال حفل الافتتاح ان قطاع الطيران المدني السعودي حقق قفزات نوعية وتطورات ملموسة افضت لاسهامه بنحو 6ر4 بالمئة من اجمالي الناتج الوطني للبلاد وذلك بحسب مؤشرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا).

واضاف ان عدد المطارات السعودية الداخلية والدولية وصلت إلى 28 مطارا زاد على اثرها اعداد المسافرين إلى 100 مليون مسافر في عام 2018 مقارنة ب47 مليون مسافر في عام 2010 مؤكدا ان مطار مدينة جدة الدولي يستحوذ على 36 بالمئة من اجمالي عدد المسافرين.

واكد العامودي ان من اهداف انجاز مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بناء منصة لوجستية في السعودية تربط بين قارات العالم الرئيسة الثلاث ليصبح بمقدور المطار الجديد العمل بشكل محوري يربط الشرق بالغرب.

واضاف ان المطار يعمل كنقطة تجميع مكثفة لحركة الركاب والبضائع ليتبوأ موقعا مؤثرا بين المطارات الدولية في العالم وبخاصة المحورية منها والاستحواذ على حصة عادلة من سوق النقل الجوي في المنطقة.

ولفت الى ان مطار جدة الجديد يسافر عبره نحو 70 بالمئة من اجمالي عدد الحجاج والمعتمرين متطلعا الى ان يحقق احد اهم اهداف رؤية المملكة 2030 في استقطاب 30 مليون معتمر سنويا.

واشار العامودي الى ان الهيئة العامة للطيران المدني السعودية وضعت خططا ليتمكن المطار من استيعاب ذلك العدد بالاضافة إلى تنفيذ مرحلة تطوير ثانية ترفع طاقة المطار الاستيعابية إلى 55 مليون مسافر وصولا إلى 100 مليون مسافر في مرحلته الثالثة.

واوضح ان ذلك يأتي وسط مرافق تتسم بالشمولية والتجهيزات والتقنية الحديثة والمتطورة في مجمع صالات بمساحة 810 آلاف متر مربع تعمل تحت سقفه جميع الناقلات الجوية ويضم 220 (كاونترا) لخطوط الطيران و80 جهاز خدمة ذاتية و128 (كاونترا) للجوازات و46 بوابة بعض منها يستوعب الطائرات العملاقة.

واضاف ان البوابات ترتبط ب94 جسرا متحركا تخدم 70 طائرة في آن واحد ومواقف سيارات تستوعب أكثر من 21 الف سيارة علاوة على مميزات التصميم المستوحاة من بيئة المملكة العربية السعودية.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي اعلنت في مايو من العام الماضي تشغيل المطار بشكل تجريبي للرحلات الداخلية واطلاق الرحلات الدولية لثلاث جهات دولية خليجية (المنامة وابوظبي ومسقط) في اغسطس الماضي.