أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

الجيش الروسي يعلن وقفاً للنار في محافظة إدلب

أعلن الجيش الروسي، اليوم (الجمعة)، وقفا لإطلاق النار من جانب واحد سيلتزم به الجيش السوري، على أن يدخل حيز التنفيذ صباح غد (السبت) في المحافظة التي يحاول النظام استعادتها.

وجاء في بيان صادر عن المركز الروسي للمصالحة في سوريا، نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية»، انه تم التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار أحادي الجانب من قبل القوات الحكومية السورية اعتبارا من الساعة 6.00 في 31 أغسطس (آب)، داعياً «قيادات المجموعات المسلحة الى وقف الاستفزازات والانضمام الى عملية التسوية في المناطق الخاضعة لسيطرتها».

وبعد أشهر من القصف الكثيف من الطيران الروسي والسوري، بدأت قوات النظام في 8 أغسطس هجوماً برياً في هذه المحافظة الخاضعة في معظمها لسيطرة هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً). وحققت قوات النظام أمس (الخميس) مزيداً من التقدم بسيطرتها على قرى وبلدات عدة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. ومعلوم أنها تمكنت قبل أيام من السيطرة على مدينة خان شيخون، وتحاول منذ ذلك الحين التقدم في محيطها أكثر.

ومحافظة إدلب ومحيطها مشمولة باتفاق روسي تركي تمّ التوصل إليه في سوتشي في سبتمبر (أيلول) 2018 ونص على إقامة منطقة منزوعة السلاح، من دون أن يُستكمل تنفيذه.

وخلال تقدمها في خان شيخون وريف حماة الشمالي الأسبوع الماضي، طوقت قوات النظام نقطة مراقبة تركية في بلدة مورك، هي الأكبر من بين 12 نقطة مماثلة تنشرها أنقرة في إدلب ومحيطها بموجب الاتفاق مع روسيا.

وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم إن موسكو أكدت لأنقرة أن نقاط المراقبة التابعة لها في شمال غرب سوريا لن تتعرض لهجمات.

وحذر جاويش أوغلو، الذي كان يتحدث في أوسلو، من أن استمرار هجمات قوات النظام السوري في محافظة إدلب قد يسبب موجة نزوح أخرى لسوريين إلى أوروبا. وأضاف أن الجيش التركي سيغادر سوريا عند إيجاد حل سياسي.

أما إردوغان، فتحدث عن سوريا إلى صحافيين في أنقرة مبدياً امتعاضه من الوضع السيئ ولافتاً إلى محاولة سوريين دخول الأراضي التركية هرباً من القصف في محافظة إدلب. 

وقال، وفق «وكالة الأنباء الألمانية» إن «نقطتي المراقبة التاسعة والعاشرة في إدلب تعرضتا لبعض التحرشات، وبعد لقائنا الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين، تم إبلاغ التحذيرات اللازمة بهذا الصدد». 

وأضاف: «سنلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل، وسنناقش مجددا التطورات في سورية». وأوضح أنه «بشأن إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا بعمق 20 ميلاً، طلب الجانب الأميركي عمقاً أقل، وتوافقنا على هذا وإن بشكل مؤقت».