تركيا: يجب تأكيد انسحاب وحدات الحماية الشعبية من شمال سوريا

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم الجمعة إنه يجب تأكيد انسحاب وحدات الحماية الشعبية من شمال سوريا وتدمير بعض مواقعها.

وأضاف أكار في تصريح صحفي أنه تلقى معلومات من الولايات المتحدة حول عملية الانسحاب لكن لم يتم تأكيدها مشددا على “ضرورة رؤية ذلك بأنفسنا”.

وحول إنشاء المنطقة الآمنة بسوريا كشف أكار عن تنفيذ مروحيتين تركيتين وأخريين أمريكيتين جولة مراقبة واستطلاع بالمنطقة المزمع إقامتها شمال سوريا.

وكان أكار أعلن السبت الماضي بدء مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة في العمل بكامل طاقاته وتنفيذ خطوات المرحلة الأولى ميدانيا لإقامة منطقة آمنة شرق نهر الفرات في سوريا.

وكشفت وزارة الدفاع التركية في السابع من أغسطس الجاري عن أن مسؤولين عسكريين من تركيا والولايات المتحدة اتفقوا على ان المنطقة الآمنة شمال سوريا ستكون “ممر سلام” لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وإنشاء مركز عمليات مشترك بتركيا للتنسيق والسيطرة مع واشنطن.

وهددت تركيا مرارا بشن عملية عسكرية في منطقة شرق الفرات بسبب سيطرة وحدات الحماية الشعبية وحزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي عليها.

وتصنف أنقرة وحدات الحماية الشعبية وحزب الاتحاد الديمقراطي منظمتين “ارهابيتين” وتعتبرهما امتدادا لحزب العمال الكردستاني فيما تعتبرهما واشنطن حليفين في محاربة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا.