مجلس الأمن للحوثيين: أوقفوا هجماتكم على السعودية.. فورًا

أعرب مجلس الامن عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة في جنوب اليمن “بما في ذلك محاولة الاستيلاء على مؤسسات الدولة باستخدام العنف”.
ودعا المجلس في بيان رئاسي الأطراف المعنية إلى التحلي بضبط النفس والحفاظ على “السلامة الإقليمية” لليمن مرحبا بالجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية من أجل عقد حوار في جدة لتسوية الوضع.
كما أكد المجلس تأييده “الكامل” للجهود السعودية داعيا الاطراف المعنية إلى التعاون معها بصورة “بناءة” حتى تتكلل تلك الجهود بالنجاح.
وأعرب كذلك عن دعمه إلى التوصل لتسوية سياسية يشارك فيها جميع الأطراف في إطار “حوار جامع” لحل الخلافات ومعالجة الشواغل “المشروعة” لجميع اليمنيين بما في ذلك سكان الجنوب وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية ونتائج مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
وعبر المجلس عن قلقه البالغ إزاء تصاعد العنف وما سجل مؤخرا من خسائر في الأرواح وإصابات في عدن وصعدة وصنعاء وشبوة ومختلف أنحاء اليمن مؤكدا ضرورة “ضمان المساءلة عن الانتهاكات” في اليمن.
ودان مجلس الامن بأشد العبارات تصعيد الحوثيين هجماتهم على البنية التحتية المدنية في المملكة العربية السعودية مطالبا إياهم بوقفها “فورا دون شرط مسبق”.
وشدد على أن هذه الهجمات التي تسببت في قتل المدنيين وجرحهم وتعريضهم للخطر تشكل “تهديدا خطيرا” للأمن الوطني للملكة العربية السعودية وكذلك تهديدا للأمن في المنطقة على نطاق أوسع وتهدد بتقويض العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.