أمريكا تحذر السفن التجارية من التهديدات الإيرانية في مضيق هرمز والخليج

كونا – حذرت الإدارة البحرية الأمريكية مجددا سفن الشحن التجارية من “التهديدات الإيرانية” في مضيق هرمز والخليج العربي وخليج عمان بعد أن أبلغت بعض السفن باختراق في نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي اس) الخاص بها.

وأكدت الإدارة في تحذيرها الذي صدر مساء أمس الاربعاء ان “زيادة النشاط العسكري والتوترات السياسية المتزايدة في هذه المنطقة مازالت تشكل تهديدات خطيرة للسفن التجارية”.

وأضافت أن السفن العاملة في الخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عمان “قد تواجه أيضا تداخلا في نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي اس)” أو خداعا أو تشويشا للاتصالات “دون أي تحذير يذكر”.

وأكدت الادارة ان “الولايات المتحدة ملتزمة بحماية حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة وحماية السفن والموظفين الامريكيين في هذه المنطقة” مشددة على ان “المجتمع الدولي بما في ذلك الولايات المتحدة يواصل عمليات الأمن البحري داخل هذه المنطقة”.

وفي الوقت نفسه نقلت شبكة (سي ان ان) الإخبارية الامريكية عن مسؤول دفاعي أمريكي لم تكشف عن هويته القول ان “إيران وضعت أجهزة التشويش على نظام تحديد المواقع” في جزيرة (أبوموسى) التي تقع قرب مضيق هرمز لكن “التشويش الإيراني ليس له أي تأثير على السفن الحربية والطائرات العسكرية الأمريكية.