رئيس الوزراء العراقي: نأمل دعما دوليا كبيرا للإعمار

قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي اليوم السبت إن بلاده تعمل في اطار سياسة الانفتاح على المحيط العربي والاقليمي وهي تأمل الحصول على دعم دولي كبير لمشاريعها في مجال إعادة إعمار المدن المتضررة من الارهاب.
جاء ذلك خلال استقباله عددا من اعضاء مجلس الامن الدولي برئاسة مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي.
ونقل بيان حكومي عن عبد المهدي وصفه للزيارة بالمهمة اذ تدل على دعم المجلس واهتمامه بالعراق وبالتحولات التي يشهدها في جميع المجالات وتجاوزه بنجاح للتحديات السياسية والاقتصادية والامنية الكبيرة.
وقال ان بلاده شهدت حروبا خارجية وداخلية وحملات اضطهاد وابادة وموجات ارهاب ورثت دمارا للبنى التحتية وانقسامات مجتمعية وهدرا للثروات والموارد البشرية والمادية وديونا كبيرة.
واضاف عبد المهدي رغم كل ذلك تمكن العراقيون من اقرار الدستور واجراء عدة انتخابات تشريعية ادت لتغيير وتداول سلمي للسلطة وانتصار على الارهاب وتحرير لمدنهم.
ورأى عبد المهدي ان الازمات العميقة والتحديات الكبيرة التي واجهها العراق تستحق دعما دوليا كبيرا لإعمار المناطق المحررة والمتضررة.
واستعرض عبد المهدي جهود الحكومة العراقية في مجالات اصلاح الاقتصاد والتنمية المستدامة واستثمار الثروات الطبيعية وزيادة الانتاج الزراعي والعمل على بسط سلطة القانون وتحقيق العدالة بين مكونات الشعب وتكافؤ الفرص والاهتمام بحقوق المرأة وزيادة مشاركتها في الحياة السياسية.
واكد ان سياسة العراق الخارجية قائمة على عدم التدخل في سياسة المجاور والتركيز على المشتركات الكثيرة مع الدول المجاورة والاقليمية وبما يحفظ الامن والاستقرار ويحقق مصالح وازدهار جميع شعوب المنطقة ويجنبها التوترات والازمات والحروب.
وبين ان هذه العلاقات المتوازنة تحقق مكاسب للعراق وشعبه كما اكد موقف العراق المعلن من الازمة الاقليمية الحالية.
من جانبه عبر رئيس مجلس الامن بدورته الحالية مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي عن سعادته بالزيارة التي وصفها بالتاريخية.
واكد ان رسالة الوفد الزائر هي انهم يدعمون العراق ووحدته وسيادته ويؤكدون ان المجتمع الدولي يقف الى جانب العراق ويدعم الشراكة معه عبر جهود البعثة الدولية في العراق.
ورحب السفير العتيبي بمواقف الحكومة العراقية في تحسين العلاقات مع الدول المجاورة ومحيطها العربي والاقليمي والدولي ووصفها بالسياسة الحكيمة التي تخدم مصالح العراق وجميع دول المنطقة كما عبر عن دعمه لجهود اعادة الإعمار والخطوات الاصلاحية للحكومة العراقية.