ترامب: الحرب مع إيران.. لن تدوم طويلا

(رويترز) – قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأربعاء إنه لا يتحدث عن نشر ”قوات برية“ إذا أصبح العمل العسكري ضد إيران ضروريا، مضيفا أن أي صراع لن يستغرق وقتا طويلا.
وعندما سئل إن كان شبح الحرب يلوح في الأفق، أجاب ترامب خلال مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس ”أتمنى ألا نخوض حربا لكننا في وضع قوي جدا إذا حدث شيء“.
وأضاف ”لا أتحدث عن قوات برية. أقول فقط إنه إذا حدث شيء فلن يدوم طويلا”.
جاءت التصريحات بعد أيام فحسب من إلغاء ترامب ضربات جوية قبل دقائق من تنفيذها، فيما حذر الحلفاء من أن تزايد التوتر منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران العام الماضي قد يؤدي عرضا إلى اندلاع حرب.
ولمحت إيران إلى أنها على بعد يوم واحد من تجاوز الحد الأقصى المسموح به في الاتفاق لمخزونها من اليورانيوم، وهو تحرك سيضع ضغطا على الدول الأوروبية التي حاولت عدم الانحياز لطرف.
في السياق نفسه، قال مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة إن الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده مع القوى العالمية الكبرى ”في حالة حرجة“، وحذر من أن ”إيران لا يمكن ولا ينبغي ولن تتحمل وحدها بعد الآن كل أعباء الحفاظ“ على الاتفاق المبرم في عام 2015.
وأضاف السفير مجيد تخت روانجي متحدثا عن المحادثات مع الولايات المتحدة ”ما دامت العقوبات غير القانونية قائمة، لا يمكن للمرء أن يثق في عرض بإجراء حوار صادق وحقيقي“.
ومصير الاتفاق النووي المبرم عام 2015، والذي وافقت إيران بموجبه على وضع قيود على برنامجها النووي في مقابل رفع عقوبات، في قلب النزاع الذي تصاعد واتخذ بعدا عسكريا في الأسابيع الأخيرة.
وشددت واشنطن العقوبات الشهر الماضي، بهدف حظر كل مبيعات النفط الإيراني، وتتهم طهران بأنها مسؤولة عن الهجوم على سفن في الخليج، وهو ما تنفيه الجمهورية الإسلامية.
وفي الأسبوع الماضي، أسقطت إيران طائرة أمريكية مسيرة قالت إنها انتهكت مجالها الجوي، وهو ما نفته واشنطن. وأمر ترامب بضربات عسكرية ردا على ذلك لكنه ألغاها في اللحظة الأخيرة، وقال في وقت لاحق إنها كانت ستسفر عن مقتل عدد كبير من الناس.