أبرز المباريات العالمية

أ ف ب – يدخل أياكس أمستردام الهولندي الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا في كرة القدم، بكل شجاعة، بعدما أقصى ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي، آملا في إضافة توتنهام الإنكليزي إلى ضحاياه، عندما يحلّ ضيفا عليه ذهابا في لندن، اليوم.
وكان أياكس، بطل المسابقة 4 مرات آخرها العام 1995 والذي تعجّ تشكيلته بالنجوم الشباب، أزاح «الملكي» بطل المواسم الثلاثة الماضية من ثمن النهائي، ثم أطاح بيوفنتوس ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، في ربع النهائي ليبلغ المربع الذهبي للمرة الأولى منذ 1997.
وتحدث حارس أياكس، الكاميروني أندري أونانا (23 عاما) عن مباراة اليوم، قائلا: «مع الوقت والنتائج، بتنا نؤمن (بالقدرة على الذهاب بعيدا في المسابقة) وما زلنا نؤمن. لكن لم يحسم أي شيء حتى الآن، وتنتظرنا مواجهتان صعبتان ضد توتنهام. علينا أن نتحضر بشكل جيد ونظهر أننا على قدر التحدّي».
وتابع: «في نهاية المطاف، نحن لا نخاف من اللعب، من مواجهة الخصم، أكان ذلك على أرضنا أم خارجها. اللعب ضد هذه الفرق الكبيرة صعب لأنها تتمتع بلاعبين جيدين»، قبل أن يضيف مع ابتسامة: «لكن بعد إقصاء ريال مدريد ويوفنتوس، لا نخشى أي فريق»، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة «احترام» نادٍ لندني يضم في تشكيلته «لاعبين جيدين جدا».
ويتألق في تشكيلة أياكس أكثر من لاعب، بدءا بصانع الألعاب فرانكي دي يونغ، الذي سينتقل إلى برشلونة الإسباني في نهاية الموسم الراهن مقابل 75 مليون يورو، بالإضافة إلى المدافع الصلب ماتيس دي ليخت، الذي يحمل شارة القائد بعمر الـ19، والصربي دوسان تاديتش والبرازيلي دافيد نيريس، وهم لاعبون يثيرون اهتمام أندية كبرى في أوروبا.
كما يعوّل المدرب إريك تن هاغ على عدد من لاعبي الخبرة أبرزهم المدافع دالي بليند والهداف المخضرم كلاس يان هونتيلار. 
ويعتبر أياكس أكثر الأندية الأوروبية تسجيلا للأهداف هذا الموسم مع 160 في المسابقات كافة (111 في الدوري، و17 في الكأس و32 في دوري الأبطال مع التصفيات) وبالتالي يتعيّن على مدافعي توتنهام، ومن خلفهم الحارس الفرنسي هوغو لوريس، أن يكونوا في كامل جهوزيتهم.
في المقابل، يعتبر تواجد توتنهام في نصف النهائي للمرة الأولى منذ 1962، إنجازا لأن الفريق لم يتعاقد مع أي لاعب هذا الموسم، واضطر مدربه الأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو إلى التعامل مع الإصابات الكثيرة التي طالت الفريق على مدار الموسم، حيث يفتقد هدافه هاري كاين بسبب إصابة في الكاحل يتوقع أنها وضعت حدا لموسمه، فضلا عن المهاجم الكوري الجنوبي سون هيونغ-مين للإيقاف. 
وتضم تشكيلة توتنهام، الذي أزاح مواطنه مانشستر سيتي في ربع النهائي، 4 لاعبين سبق لهم أن دافعوا عن ألوان أياكس، هم المدافعان البلجيكيان يان فيرتونغن وتوبي ألدرفيلد، وصانع الألعاب الدنماركي كريستيان إريكسن والمدافع الكولومبي دافينسون سانشيز.
وطالب بوكيتينو، لاعبيه بتعويض كاين وسون، من خلال الأداء الجماعي، وقال: «أن نكون في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، فهذا أمر حلمت به»، معتبرا بأن «المشاركة في نصف النهائي فرصة لا تحدث كثيرا».
ويدخل توتنهام الى اللقاء على خلفية تلقيه هزيمة سادسة في مبارياته العشر الأخيرة في الدوري، وجاءت على أرضه ضد جاره وست هام يونايتد بهدف وحيد، بينما غاب أياكس عن مباريات الدوري الذي يتشارك صدارته مع ايندهوفن قبل جولتين على الختام، في عطلة نهاية الأسبوع التي أرجئت لمنحه فرصة التحضير للقاء.
وسيكون بوكيتينو أمام خيارين هجوميين متمثلين بالبرازيلي لوكاس مورا والإسباني فرناندو يورنتي، لكنه واثق من أن الأداء الجماعي سيعوّض النقص في قوته الهجومية، موضحا: «أعتقد أننا وصلنا الى حيث نحن الآن لأننا كنا فريقا وسنكون فريقا (الثلاثاء). لا يهمني من سيسجل».
ورأى بأن الغيابات مشكلة قائمة بشكل دائم «لكن أمام أي اسم كان، هناك الفريق، الأداء الجماعي»، مستبعدا ما يتم الحديث عنه عن إمكانية عودة كاين في لقاء الإياب الأربعاء المقبل على ملعب «يوهان كرويف أرينا».