أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أخبار الخليج

39 % نمواً في صفقات الاندماج والاستحواذ الخليجية بالربع الأول

قالت شركة المركز المالي الكويتي (المركز) ان عدد صفقات الاندماج والاستحواذ التي تمت في دول مجلس التعاون الخليجي شهد زيادة بنسبة 39 في المئة في الربع الأول من 2019 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
واضاف (المركز) في تقريره الاقتصادي الصادر أمس السبت ان الكويت سجلت أعلى زيادة في عدد الصفقات التي تمت في الربع الأول من 2019 قياسا بالفترة ذاتها من 2018 بينما تعتبر قطر الدولة الخليجية الوحيدة التي لم تشهد أي تغيير في عدد الصفقات خلال الفترة ذاتها.
وذكر أن القطاع الصناعي السعودي تصدر قائمة كبرى صفقات الاندماج والاستحواذ في دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الأول من 2019 حيث شهد القطاع اتمام صفقة استحواذ شركة (أرامكو) على 70 في المئة من شركة (سابك) من صندوق الاستثمارات العامة السعودية بقيمة تساوي 1ر69 مليار دولار امريكي.
واوضح المركز أن اثنتين من أبرز الصفقات التي شهدها الربع الأول من العام الجاري تتعلق بصفقات اندماج بنوك حيث أعلن بيت التمويل الكويتي عن نيته للاندماج مع البنك الأهلي المتحد مقابل سعر تبادل أسهم يساوي 3ر2 من أسهم (الأهلي المتحد) مقابل سهم واحد من (بيتك).
وبين ان الصفقة الثانية اتفاق بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني على الاندماج ومن ثم استحواذ الكيان المندمج على بنك الهلال.
واشار الى ان القطاعات الصناعية والمالية والاستهلاكية شهدت أعلى عدد من الصفقات حيث مثلت جميعها ما نسبته 62 في المئة من إجمالي الصفقات التي تمت في الربع الأول من 2019.
وقال ان قطاعات الإعلام والتأمين والاتصالات والطيران شكلت كل واحدة منها 2 في المئة من إجمالي الصفقات التي تمت في الفترة ذاتها لتمثل مجتمعة 8 في المئة من إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ في الربع الأول من 2019.