أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

الكويت الأسوأ خليجيًا للوافدين

في الوقت الذي جاءت فيه دولة الإمارات في المرتبة الأولى خليجيًا وعربيًا كأفضل البلدان للمغتربين من حيث جودة الحياة، حلت الكويت في المرتبة الـ 42 عالميًا، والسادسة عربيًا والأخيرة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك وفق التقرير السنوي لمصرف “إتش إس بي سي” “مستكشف المغتربين”.

واعتمد التقرير على دراسة مجموعة من العوامل من حيث رضا المغتربين على الصعيد المهني والمالي والشخصي، ومعايير أخرى ترتبط بالعائلة وبجودة الحياة.

وأشار التقرير إلى أن المغتربين في منطقة الخليج يعيشون في رخاء واستقرارًا مقارنة مع نظرائهم في دول العالم.

وضم الاستطلاع 27 سؤالاً للمغتربين في 3 مؤشرات فرعية، تتمثل في الاقتصاد والتجربة والأسرة.
ويركز مؤشر الاقتصاد على آراء المغتربين في الدولة، ويغطي الجوانب المتعلقة بمستويات الأجور، والتقدم الوظيفي والاقتصاد المحلي.

بينما يركز مؤشر التجربة على نمط الحياة الذي يعيشونه في الدولة التي سافروا إليها، ويغطي هذا المؤشر الجوانب المتعلقة بالثقافة المحلية، والأمن وسهولة تكوين الصداقات، وسهولة بناء منزل جديد.

في حين يغطي مؤشر الأسرة الجوانب المتعلقة بالحياة الاجتماعية للمغتربين، وتكاليف التعليم، وتمكن أطفالهم من تكوين الصداقات بسهولة،وتم تجميع المؤشرات الثلاثة لوضع التصنيف العام.

وقد جاءت سنغافورة في المركز الأول في التصنيف، واحتلت الإمارات المرتية (10 عالميًا) والأولى عربيًا وخليجيًا، وصنفت البحرين في المرتبة الـ (13 عالميًا) بينما حلت عمان في المرتبة الـ “15 عالميًا) في حين حلت قطر بالمركز الـ (31) وجاءت السعودية في المرتبة (40) أم الكويت فكانت في المرتبة (42 عالميًا) والأخيرة خليجيًا.