تركيا تلوح بـ«رد أمني» ضد إقليم كردستان

حذرت وزارة النفط العراقية السبت من التداعيات السلبية لقضية الاستفتاء في إقليم كردستان العراق للانفصال عن بغداد على القطاع النفطي وعمل الشركات الوطنية في هذا المجال.

وذكرت الوزارة في بيان “انها تحذر بشدة جميع الاطراف والجهات التي تحاول استغلال الظروف الاستثنائية والانجرار للسيطرة على مقدرات وثروة الشعب العراقي والعبث بها او التدخل في شؤون الشركات النفطية في المحافظت العراقية بما فيها كركوك”.

وحملت الوزارة جميع الجهات المعنية مسؤولية الحفاظ على المنشآت النفطية وحياة العاملين والمسؤولين فيها معلنة رفضها البات للتدخل في عملها او وضع اليد على اي من مرافقها.

وفي تركيا، حذر رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، أمس السبت، من أن الرد التركي على استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق، سيتضمن جوانب “أمنية” و”اقتصادية”، وذلك فيما كثف الجيش التركي مناوراته على الحدود مع العراق. وصرح يلدرم أمام صحافيين خلال زيارة إلى كرشهير (وسط) أن “الإجراءات التي سنتخذها سيكون لها أبعاد دبلوماسية وسياسية واقتصادية وأمنية”.

وعند سؤال رئيس الحكومة التركية حول طرح “عملية عبر الحدود” بين الخيارات التي يتم درسها، أجاب “طبيعي. لكن، ما الذي سيتم تفعليه منها ومتى؟ المسألة متعلقة بالتوقيت بحسب تطور الوضع”.

وتعارض تركيا التي تواجه تمرداً انفصالياً كردياً على أراضيها بشدة استفتاء الاستقلال الذي تعتزم الحكومة المحلية للإقليم إجراءه الاثنين.

وكررت أنقرة تحذيراتها في الأيام الأخيرة، وأعلن الجيش التركي الذي يقوم بمناورات تستمر حتى الثلاثاء على الحدود مع العراق، السبت، في بيان أن التدريبات تتواصل مع “قوات إضافية”.

من جهة أخرى، يعقد البرلمان التركي جلسة بعد ظهر السبت لدرس طلب من الحكومة، بهدف تمديد العمل لمدة عام بالتفويض الذي يجيز نشر قوات في سوريا والعراق.

وطورت تركيا في السنوات الماضية العلاقات الاقتصادية مع إقليم كردستان، وهي اليوم المنفذ الوحيد الذي يتيح لأربيل تصدير النفط عبر أنبوب يصب في مرفأ جيهان التركي.

وكان المتحدث باسم الحكومة التركية أكد أن الاستفتاء المزمع على استقلال إقليم كردستان في شمال العراق يمثل تهديدا مباشرا لأمن تركيا وأن أنقرة تأمل في إلغائه حتى لا تضطر إلى فرض عقوبات.

وأدلى المتحدث بكر بوزداج بهذه التصريحات في مؤتمر صحافي عقب اجتماع للحكومة مساء الجمعة برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان. وسبق أن هددت تركيا بفرض عقوبات على إقليم كردستان العراق، بسبب الاستفتاء لكن بوزداج لم يدلِ بأي تفاصيل بشأن تلك العقوبات.