الصحة تنفي تصريح «الأموال المهدرة»: كفى إثارة على حساب الحقيقة

نفت وزارة الصحة الإخبار المنسوبة لوزير الصحة الدكتور جمال الحربي بشأن تكليف محام لاسترداد المبالغ المهدرة في مكتب المانيا الصحي.

وشددت الوزارة في بيان مقتضب لها صباح أمس السبت على أن الوزير الحربي، لم يصرح بأي بيان حول أي من المكاتب الصحية بالخارج، داعية كافة وسائل الاعلام الى تحري الدقة وتجنب الإثارة على حساب الحقيقة.

وفي قضية الطفل الكويتي المصاب في دبي، اكدت الوزارة أنها باشرت اتصالاتها للتأكد من توافر الرعاية الصحية اللازمة للطفل، لافتة إلى أن والد الطفل المريض اختار عودته على مسؤوليته وحسابه الخاص دون انتظار موعد عودته المبرمج سلفا.

وأوضحت أنه بناءً تعليمات مباشرة من وزير الصحة الذي تواصل مع والد المريض شخصيا، باشرت اتصالاتها للتأكد من توافر أفضل درجات الرعاية الصحية الممكنة وصدرت الموافقة على طائرة للإخلاء الطبي الجوي حسب جدولها المتاح، إلى جانب استعجال استصدار كل الموافقات الرسمية اللازمة للاحتياجات المالية والإدارية لتحمل نفقات العلاج وعودته الى الكويت.

من ناحية أخرى، أكد وزير الصحة د. جمال الحربي، أن ما أثير عن زيادة أسعار الأدوية غير صحيح، مؤكدا أن الكويت ملتزمة بقرار المجلس الأعلى لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون، بتوحيد سعر استيراد الأدوية.

وقال الحربي في رده على سؤال برلماني للنائب صالح عاشور إنه تفعيلا لقرار المجلس الأعلى لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون، الذي نصَّ على توحيد سعر الاستيراد (التكلفة- التأمين- الشحن CIF) للأدوية في مجلس التعاون بعملة واحدة، واعتماد سعر الاستيراد المعتمد للسعودية، لأنه الأرخص في أغلب الأحيان، في حال تسجيل المستحضر لدى الدول الأعضاء أو الأخذ بسعر أرخص من ذلك، بدأت الكويت مع باقي الدول الخليجية تطبيق نظام أسعار الأدوية الموحدة CIF (سعر تصدير الدواء شاملا الشحن والتأمين واصل ميناء البلد)، والمعتمد خليجيا اعتباراً من 2015، وعلى عدة مراحل لجميع قوائم الأدوية، وفق المجموعات العلاجية التي تم اعتمادها من اللجنة الخليجية لتوحيد أسعار الأدوية (CIF) خليجيا.

وأوضح الحربي أنه لا توجد قرارات بزيادة أسعار أي أدوية أو المكملات الغذائية، بل على العكس من ذلك، تم تخفيض نسبة الربحية بناء على عدة قرارات وزارية.