أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

سعر سلة خامات «أوبك» يستقر عند 53.81 دولاراً للبرميل

اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ال12 ارتفع يوم امس الثلاثاء بواقع ثلاثة سنتات ليستقر عند 81ر53 دولار للبرميل بعد ان كان 78ر53 دولار للبرميل يوم امس الاول.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر اغسطس الماضي بلغ 60ر49 دولار للبرميل مقارنة ب 93ر46 دولار للبرميل في شهر يوليو الماضي الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 02ر52 دولار للبرميل.
واوضحت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 76ر40 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
وكانت (اوبك) اتفقت في اواخر العام الماضي بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل في اليوم بهدف تسريع استقرار السوق النفطية العالمية من خلال اجراء تعديلات في انتاج النفط عبر خفض الانتاج اذ تم تمديد العمل بهذا الاتفاق لمدة تسعة اشهر اخرى حتى نهاية مارس 2018.
يذكر ان اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ اتفاق فيينا اقرت في اجتماعها الاخير في يوليو الماضي بمدينة سانت بطرسبورغ الروسية بوجود نسبة التزام عالية في تنفيذ الاتفاق تعادل 98 في المئة مؤكدة حدوث تقليص في احتياط مخزون النفط نتيجة الالتزام بخفض الانتاج.