«بيتك» و«المتحد» دمج أم… ؟!

دبت مخاوف عدة في أوساط بعض المحللين والمراقبين الذين دقوا جرس إنذار من على منصة مواقع التواصل الاجتماعي حذروا من خلاله مما وصفوه بسرقة جديدة للمال العام قد تنطوي عليها صفقة اندماج “بيتك” مع “الأهلي متحد” البحريني، والتي تبيع فيها الحكومة حصتها، وسط تساؤلات عن المغزى والغرض والمستفيد من وراء هذه الصفقة التي يتقاتل على تمريرها أطراف وصفها بعض هؤلاء المغردين بالمستفيدة من إتمامها، ففي حين توقع بعض المحللين دمج بيتك مع الأهلي المتحد، استغربوا أن هذا الضم يتم عادة بين بنكين غير منافسين حتى يتمكنا من المنافسة.

ومع تأكيد بيت التمويل الكويتي بيتك على أن الهيئة العامة للاستثمار عينت مستشارًا لدراسة جدوى اندماج “بيتك” مع “الأهلي متحد” البحريني، تكون الصفقة في طريقها نحو الإتمام وهي الصفقة التي أثارت موجة من الجدل أخذت تعلو على منصات الفضاء الإلكتروني، كما طرحت علامات استفهام عدة حول توجه الحكومة على بيع حصتها في بنك التمويل الكويتي، وهل هناك مصلحة مباشرة لملاك دون آخرين؟ وسط تساؤلات أيضًا عن شبهات أخرى وراء اندماج بنكين.. فهل هي في الأساس صفقة تنفيع؟ ومن الخاسر ومن المستفيد؟!

الصفقة التي باتت قاب قوسين أو أدنى استنفرت العديد من ردود الفعل الرافضة لها والمحذرة منها، حيث أكد اختصاصيون ومراقبون لعملية الاندماج أن أهدافًا أخرى وراء هذه الصفقة، فألمح د. إبراهيم دشتي إلى أن من يقف وراء الاندماج أو الاستحواذ وهو ما وصفه بسرقة المال العام هم أشخاص لا يملكون نسبًا حقيقة في رأس مال البنك، وفق ما جاء في مشاركة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر والتي أشار فيها إلى بعض الحقائق بخصوص بيت التمويل الكويتي، مفسرًا المغزى والأهداف غير المعلنة وراء التقاتل على الاندماج، متسائلا ومستغربًا في ذات الوقت عن مدى صحة طلب البنك المركزي من بيت التمويل والأهلي المتحد لفحص ناف للجهالة؟!

وفي سياق الاستغراب من التقاتل على الاندماج، أوضح أن بيت التمويل، قام بتمويل في 2016 الشركات بـ 239 مليون دينار ومشروع الوقود البيئي ب 166 مليون والمطار الجديد “الخرافي وليماك” متسائلا: “هل فعلا يحتاج الاندماج؟!”.

وأشار إلى أن هيئة الاستثمار تمتلك 24,08% وشؤون القصر 10.48% فيما تمتلك الأمانة العامة للأوقاف 7.3% في تمتلك التأمينات 6.19% من أسهم بيت التمويل وبنسبة اجمالية 48.05%.

وأضاف أن أصول بيت التمويل تتجاوز 55 مليار دولار، مؤكدًا أن من يقف وراد الاندماج او الاستحواذ وسرقة المال العام أشخاص لا يملكون نسب حقيقة في رأس مال البنك، وفق ما جاء في تغريدة له.

وقال إن بيت التمويل يعتبر أكبر بنك إسلامي في العالم، مضيفًا “ابحثوا عن المستفيد من وراء هذا الاستحواذ؟! في حين طالب بضروة أن يتشكل رأي عام لايقاف نهب المال العام.

من ناحيته، قال عضو مجلس الأمة السابق صالح الملا إن بيع “الحكومة” لحصتها في بيت التمويل الكويتي بعد عملية الاندماج “المتوقعة” مع البنك الأهلي المتحد، “تنفيع” و”عبث” بالمال العام يجب التصدي له.

وفي السياق، قال حساب “معادلة صعبة‏” إن “أكبر لعبة هالأيام هو دمج بيت التمويل مع البنك الأهلي المتحد وأنا أجزم أن بوعلي هو الوسيط والواسطة”، في حين قال حساب “السامية المكيمي”‏ “الشعب يرفض رفضًا قاطعًا دمج البنك الأهلي ببنك بيت التمويل لصالح مجموعة سياسية بقيادة وزير المالية ويعتبرمن أقصى درجات العبث بالمال العام”، فيما تساءل حساب “التاسعة إلا ربع” نائبنا الفعلي مساء الخير يا نائب الغلابا.. ما صحة خبر دمج بيت التمويل مع الأهلي المتحد؟؟؟ وإن صح الخبر فلمصلحة من؟؟
وبالعودة إلى شهور مضت كانت القضية متدولة ايضًا على مواقع التواصل، إذ قال حساب “علي عبدالعزيز النمش” قصة شراء و دمج البنك الأهلي المتحد وبيت التمويل الكويتي(إن صحت و حدثت) فستكون من خرافات هذا الزمان في العبث بالمال العام.

وقال حساب Yacoub “مساك الله بالخير بو محمد إذا في إمكانية وقف عملية بيع أو دمج بيت التمويل مع الأهلي المتحد”.

أما حساب “محترف”، فتوجه إلى النائب رياض العدساني، قائلا”النائب المحترم رياض العدساني نرجو منكم النظر في دمج بيت التمويل الكويتي مع المتحد وماهي الفائدة المرجوة علي الدولة”.

وتترقب الأوساط المالية خبر الاندماج المحتمل بين بيت التمويل الكويتي، والبنك الأهلي المتحد في البحرين، حيث بدأت المحافظ والصناديق في بناء مراكز على بيتك استعدادا لظهور خبر الدمج مع الأهلي المتحد البحريني.