آخر تحديث في : 2017-09-19 15:25:00 - تاريخ اليوم : 2017-09-19 08:13 PM

المنتدى الاقتصادي العربي – الإفريقي تحت شعار خارطة الطريق والتمويل المتاح لاستثمارات ناجحة

  • 2017 Sep 12
  • 16

تحتضن عمّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، يومي 27 و28 أيلول (سبتمبر) 2017 فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي – الإفريقي «العالم العربي وإفريقيا: آفاق واسعة لعلاقات اقتصادية واستثمارية ناجحة». وسوف تستضيف هذا الحدث البارز غرفة تجارة الأردن، بتنظيم وتعاون مشترك من اتحاد الغرف العربية ومجموعة الاقتصاد والأعمال.
يشكل المنتدى منصة رئيسية للتعاون بين مجتمع الأعمال العربي ونظرائه في الدول الإفريقية من خلال تعزيز العلاقات على مستوى القطاع الخاص في المجالات الاقتصادية والتنموية الكبرى لتعزيز التبادل التجاري وتعظيم الاستثمارات المشتركة، حيث تعتبر أفريقيا سوقا واسعة وهامة للمنتجات العربية، وواحة جاذبة للاستثمارات العربية. كما يشكّل العالم العربي بما يختزن من موارد، سوقا مفتوحة ومهيّأة لجذب الاستثمارات الإفريقية في كافة القطاعات والمجالات.

يهدف المنتدى العربي – الإفريقي إلى تنمية وتمتين العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية العربية الإفريقية والتي تمثل أولوية استراتيجية عربيا وإفريقيا، من خلال توسيع نطاق التعاون الاستثماري والتجاري والمالي بين العالم العربي وإفريقيا، وتعريف الجانبين بالمشاريع الاستثمارية المطروحة وبيئة الاستثمار، والبحث في المجالات والفرص الجديدة لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، في ضوء قرارات القمة العربية الإفريقية الرابعة التي عقدت بتاريخ 23/11/2016 في مالابو – غينيا الاستوائية.

وسوف يحظى المنتدى بمشاركة نخبة متميزة من الوزراء المعنيين بالاقتصاد والاستثمار في الدول العربية والإفريقية، وقيادات وإدارات غرف التجارة والصناعة والزراعة، الغرف التجارية العربية – الأجنبية المشتركة، الغرف الإفريقية، بالإضافة إلى شركات النقل واللوجستيات، المصدرين والمستوردين من مختلف القطاعات الإنتاجية، المصارف والمؤسسات المالية وشركات التمويل العربية والإفريقية، والمنظمات الاقتصادية العربية المتخصصة، والاتحادات الاقتصادية والمالية العربية، وهيئات تشجيع الاستثمار، وخبراء اقتصاد ومال.
محاور المنتدى
سوف تتمحور جلسات عمل المنتدى حول عدد من المواضيع الهامة والاستراتيجية والتي يمكن من خلالها تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين العالم العربي والبلدان الإفريقية، خصوصا في ظل القدرات والإمكانات التي يتمتع بها الجانبان العربي والإفريقي.
ومن بين تلك المواضيع “الشراكة العربية – الإفريقية: شراكة مستدامة وفرص مجزية لنمو وتكامل أفضل”، إضافة إلى “الجوانب الاقتصادية لإعلان القمة العربية الإفريقية الرابعة في مالابو وآليات التنفيذ”، فضلا عن “واقع التجارة البينية بين الدول العربية وإفريقيا ووسائل تعزيزها”، هذا إلى جانب بحث “الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الإنتاجية: الصناعة، الطاقة، والخدمات”، كذلك التطرّق إلى “دور مؤسسات التمويل في تشجيع التجارة العربية – الإفريقية والاستثمار المشترك”، فضلاً عن “تطوير البنى التحتية ووسائل النقل واللوجستيات لتعزيز وتطوير التجارة”، كذلك تفعيل “الاستثمار في القطاع الزراعي تحقيقاً للتنمية الزراعية والأمن الغذائي”، إلى جانب التطرّق إلى نماذج استثمارية ناجحة من العالم العربي وإفريقيا.

تعليقات الزوار

آخر المقالات