الطبطبائي: السلك القضائي.. للكويتيين فقط

دعا النائب وليد الطبطبائي إلى “إيقاف التعاقد والإعارات بشكل دائم للقضاة غير الكويتيين، واقتصار السلك القضائي على الكويتيين فقط”.

وأوضح أنه”يمثل رجل القضاء سيف العدالة النافذ وحامي الحقوق والحريات، ومحقق سيادة القانون بين الناس، ويتطلب في رجل القضاء اختصاصات ذات أهمية كبيرة، ومن أهمها المعرفة التامة بطبيعة الحياة العامة بالبلاد والأعراف السائدة بين أفراد المجتمع”، لافتا إلى” توافر الكفاءات والكوادر الوطنية المخلصة”.

من ناحية أخرى، طالب الطبطبائي بـ”تكويت الطاقم الوظيفي بسفارات وقنصليات والملحقات والمكاتب الصحية والإعلامية والثقافية وغيرها لدولة الكويت بالخارج بنسبة لا تقل عن 80% من إجمالي الطاقم الوظيفي “.

وأشار إلى “تزايد الكويتيين العاطلين عن العمل وصعوبة حصولهم على عمل مناسب لمؤهلاتهم وخبراتهم، وتكدس قوائم الانتظار لدى ديوان الخدمة المدنية”، مشددا على أنه أهمية “القيام بخطوات عملية تهدف إلى تقليل نسبة البطالة والاستفادة من الكوادر الوطنية”.

من ناحيته، أعلن رئيس لجنة العرائض والشكاوى حمدان العازمي عن تقديم اللجنة اقتراحا بقانون لتحديد معايير وشروط تعيينات الباحثين القانونيين ووكلاء النيابة.

وقال العازمي في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة إن اللجنة استقبلت شكاوى عديدة بشأن هضم حقوق الكثير من الشباب الذين تقدموا للتعيين في وظيفة وكلاء نيابة حيث تم قبول أشخاص حاصلين على درجات أقل.

وبين ان الهدف من ذلك هو إرساء قواعد قانونية ثابتة لا تتغير بتغير المتقدمين، متمنيا من جميع النواب مساندة المقترح لمنع الغبن في التعيينات وهضم الحقوق إذا ما تم تعميم هذه الشروط على جميع الوزارات.