أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خطأ كارينيو وتبديل السومة أبرز ملامح اكتساح الأهلي للشباب

أثبت أهلي جدة، أنَّه استعاد اتزانه تمامًا بعد بدايته المهتزة في دوري المحترفين السعودي بعد فوزه الكاسح على مضيفه الشباب (5-2) بالجولة السادسة من البطولة.

وتألَّق لاعبو الأهلي طوال الـ90 دقيقة، ولقنوا الشباب، درسًا في فنون الكرة، كان من الممكن أن يكون تاريخيًا، لولا أنَّهم تباروا في إهدار الفرص السهلة بالشوط الثاني

1 – خطأ كارينيو

دفع المدرب الأوروجوياني الجديد لفريق الشباب، دانيال كارينيو، بتشكيل يغلب عليه النزعة الهجومية؛ حيث أشرك رباعيًا هجوميًا مكونًا من ناصر الشمراني، ومحمد بن يطو، وخالد كعبي، وماركوس بيتزيلي أمام الثنائي محمد القرني، وعبد المجيد الصليهيم وهو ما صنع فجوة واضحة بوسط الملعب صال وجال فيها لاعبو الأهلي.

وحين تدخل كارينيو، وأشرك المحور العراقي سعد عبد الأمير ببداية الشوط الثاني، جاء بدلاً من خالد كعبي أفضل لاعبي الفريق، وكان من المفترض أن يكون بدلاً من الشمراني، أو بن يطو.

2 – الأهلي الممتع

لم يكن الأهلي، مقنعًا لتسجيله 5 أهداف فقط، وإنَّما بسبب تقديمه أداءً رائعًا طوال شوطي المباراة، وتحرَّك الفريق بسلاسة، وتبادل مراكز، وتنظيم في غاية الدقة.

وليس أدل على ذلك من مشاركة العديد من اللاعبين في التسجيل، أو صنع الفرص، ففي الهدف الأول كان صاحب التمريرة الحاسمة، منصور الحربي الظهير الأيسر، أما سعيد المولد الظهير الأيمن، فكان له دور كبير في الهدف الرابع، الذي صنعه وليد باخشوين لاعب الارتكاز، لزميله في الوسط حسين المقهوي.

كما سجل معتز هوساوي، قلب الدفاع، الهدف الثالث، فيما أبلى اليوناني فيتفاتزيديس بلاءً حسنًا بالشوط الأول، وكان سببًا في هدف الافتتاح، بخلاف عمر السومة وليوناردو اللذين قدما عرضًا يستحق الوقوف أمامه كثيرًا.
 

كلاوديمير

واصل البرازيلي كلاوديمير دي سوزا، لاعب وسط الأهلي تميزه على دائرة المنتصف، وبرغم عدم مشاركته في الاهداف، إلا أنَّه بات علامة فارقة في أداء الفريق هذا الموسم.

كلاوديمير كان الأكثر استخلاصًا للكرة بين لاعبي الأهلي في 4 مناسبات، والأكثر تمريرًا بين زملائه بالمباراة بـ70 تمريرة، علمًا بأنَّه صاحب أكثر تمريرات صحيحة بالفريق خلال 5 مباريات من الـ6 التي لعبها بالدوري.
 

خروج السومة

لثاني مرة بالدوري هذا الموسم، يقوم الأوكراني سيرجي ريبروف مدرب الأهلي بإخراج عمر السومة من الملعب بالشوط الثاني، وهو ما لم يكن يحدث مع اللاعب الهداف، خلال المواسم الماضية.

واُستبدل السومة في الموسم الماضي بأكمله 3 مرات فقط، وبالموسم قبل الماضي، مرتين، وفي موسمه الأول اُستبدل 4 مرات، ما يعني أنَّ هذا الموسم قد يشهد رقمًا جديدًا عليه فيما يخص معدّل استبداله.

وهناك تفسيرات كثيرة حول أسباب إخراج السومة خلال المباريات هذا الموسم، أكثرها واقعية أنَّ المدرب يحاول إراحته؛ بسبب مشاركته مع منتخب بلاده هذا العام لأول مرة منذ انضمامه للأهلي، كما أنَّ اللاعب حاليًا بات قريبًا من إتمام عامه الـ29 وبالتالي ربما يحتاج لتعامل أكثر حرصًا فيما يخص مجهوده البدني.