أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

خسارة مصرية قطرية.. واليونسكو فرنسية

فازت المرشحة الفرنسية أودري أزولاي بانتخابات منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، مساء أمس الجمعة، لتلحق قطر بمصر في خسارة هذه الانتخابات التي طغى عليها توتر العلاقات بين البلدين.

وحصلت الفرنسية أودري أزولاي، في الجولة النهائية، على 30 صوتا فيما حصل مرشح قطر حمد بن عبدالعزيز الكواري على 28 صوتا، وذلك من إجمالي عدد الأصوات البالغ 58 صوتا، بحسب ما أعلنه مايكل وربز رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو.

وكانت وزارة الخارجية المصرية أكدت، في بيان، على “دعمها الكامل” للمرشحة الفرنسية في الجولة الأخيرة، بعد خسارة المرشحة المصرية مشيرة خطاب. 

كما أكدت مصر على ثقتها في “جدارة المرشحة الفرنسية وقدرتها على إدارة منظمة اليونسكو في حال فوزها في الانتخابات، استنادا إلى ما تتمتع به من خبرة واسعة في هذا المجال، ودعم فرنسا للمنظمة الدولية وأولية تحقيق أهدافها ومقاصدها العالمية”.

وخسرت مصر فرصتها في المنافسة النهائية على منصب المدير العام لليونسكو، أمام فرنسا التي تأهلت للمواجهة الأخيرة مع قطر. وحصلت المرشحة المصرية مشيرة خطاب على 25 صوتا مقابل 31 صوتا لمرشحة فرنسا أودري أزولاي، إذ كانت الدولتان تتنافسان على المقعد الثاني في المواجهة النهائية، بعدما تصدر مرشح قطر حمد بن عبدالعزيز الكواري الجولة الرابعة من انتخابات اليونسكو بـ22 صوتا وتعادل المرشحتين المصرية والفرنسية بـ18 صوتا لكل منهما.

وستصبح أزولاي مديرا عاما (جديدا) للمنظمة الدولية بصورة رسمية بعد موافقة أعضاء الجمعية العامة 195 دولة خلال جلسة علنية في باريس تعقد يومي 14 و15 نوفمبر المقبل.

ونفى سفير دولة الكويت لدى فرنسا سامي السليمان اليوم الجمعة نفيا قاطعا صحة الانباء التي تناقلتها وسائل التواصل الإجتماعي حول تحرك مندوب دولة الكويت لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) لدعم احد الاطراف في الانتخابات التي تجري في باريس لاختيار مدير عام جديد للمنظمة.

واكد السفير السليمان في تصريح له ان ” دولة الكويت تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين العرب المتقدمين لشغل هذا المنصب” مشيرا الى القناعة الراسخة بأن فوز اي من المرشحين العرب هو فوز للكويت ودعم للوجود العربي في هذه المنظمة الحيوية.

وطالب السفير متداولي مثل هذه الأخبار العارية من الصحة بتحري الدقة.