أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

اختلاف كويتي – عراقي على سعر الغاز

أعلن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، الوصول الى المراحل الأخيرة من المفاوضات مع الكويت لتصدير الغاز العراقي اليها بدلا من التعويضات، وفيما أشار إلى وجود تفاوت بالأسعار في هذا الموضوع، كشف عن رفض الجانب العراقي لسعر قدمه الجانب الكويتي، وفقًا لما نقل موقع “السومرية نيوز” العراقي.

وأوضح اللعيبي أن “هذا المشروع يمتد الى التسعينيات من القرن الماضي عندما كانت اتفاقية بين العراق والكويت لتصدير الغاز العراقي الى الكويت بمعدل 200 مليون قدم مكعب في اليوم، واستؤنفت المحادثات مع الكويت لاعادة تفعيل الاتفاقية والآن وصلنا الى المراحل الاخيرة من المفاوضات”.

وأضاف اللعيبي، أن “هناك بعض التفاوت بالأسعار، فقدمنا اسعارنا ولغاية الآن الجانب الكويتي لم يتخذ القرار بقبول السعر العراقي، فيما قدم الجانب الكويتي سعر لم يلقَ القبول من الجانب العراقي”، لافتا الى أن “المحادثات ما زالت جارية بهذا الشأن”.

وكان وزير النفط جبار علي حسين اللعيبي أعلن، في (21 سبتمبر 2017)، عن قرب تصدير الغاز الخام من حقل الرميلة الى الكويت، فيما بين أن اللجنة المشتركة أستكملت جميع الاجراءات المتعلقة بذلك.

وقال اللعيبي إن “وزارة النفط لديها مشاريع كثيرة وعلاقات متشعبة وطويلة مع الشركات التركية، وسنناقش مع الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم”، مشيراً الى أنه “ناقشنا مع السفير التركي قبل اربعة ايام تطوير العلاقة وتمكينها في مجالات الطاقة والبنى التحتية”.