أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

الاتحاد الأوروبي يجدد التأكيد على التزامه بالاتفاق النووي الإيراني

كونا – أكد الاتحاد الأوروبي مجددا التزامه “الكامل” بتطبيق (خطة العمل المشتركة الشاملة) الخاصة بالاتفاق النووي الذي أبرمته مجموعة (5 + 1) مع ايران طالما أوفت طهران بالتزاماتها في هذا الشأن.

وقالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني في بيان مساء امس الاثنين “استمعنا الى خطاب وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو الذي وجهه ليس فقط للجماهير في ايران وإنما الى جميع الداعمين ل(خطة العمل المشتركة الشاملة)”.

وأضافت “لم يوضح بومبيو كيف أن الانسحاب من الاتفاق سوف يجعل من المنطقة مكانا أكثر أمنا من تهديد انتشار السلاح النووي أو كيف أنه سيجعلنا في موضع أفضل للتأثير على تطبيق ايران لبنود خارج نطاق خطة العمل” مشددة على انه “ليس هناك بديل عن (خطة العمل المشتركة الشاملة)”.

وأعربت عن اعتقادها بأن التوصل الى الاتفاق النووي الايراني والدعم المستمر له هما “من أهم إنجازات جهود الدبلوماسية الدولية التي تهدف الى أن تبقى قدرات ايران النووية منحصرة في مجال الاستخدامات السلمية”.

وأشارت موغيريني الى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية “أكدت مرارا” أن ايران نفذت وتستمر في تنفيذ جميع التزاماتها المتعلقة بالاتفاق النووي وأتاحت لموظفي الوكالة فحص جميع المواقع التي طلبت الاطلاع عليها.

واعتبرت أن هذا الاتفاق “ينتمي الى المجتمع الدولي كون مجلس الامن صادق عليه فيما يتوقع المجتمع الدولي أن تفي جميع الاطراف بالتزاماتها التي تعهدت بها منذ أكثر من عامين”.

وتابعت ان “تطبيع العلاقات التجارية والاقتصادية مع ايران يشكل جزءا أساسيا من الاتفاق الذي يتعين على المجتمع الدولي تأييده”.

واوضحت ان (خطة العمل المشتركة الشاملة) “لم تصمم للتعامل مع جميع القضايا المتعلقة بإيران وبالقلق من دورها في المنطقة وبملفات الارهاب وحقوق الانسان” مبينة انها مسائل يثيرها الاتحاد الاوروبي مع طهران بشكل منتظم مشيرة الى أن الاتحاد “فرض عقوبات ضد ايران للضغط عليها لتغيير سلوكها”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في الثامن من مايو الجاري انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض العقوبات الأمريكية على ايران.

وهدد بومبيو في كلمة ألقاها أمس إيران “بأشد العقوبات” ما لم تغير موافقها وتوجهاتها حول العديد من القضايا قائلا ان “هذه هي البداية فقط وستكون لسعة العقوبات على ايران مؤلمة حيث ان هذه العقوبات ستكون الاقوى في التاريخ اذا اكتملت”.

واكد ان العقوبات القديمة التي كانت مفروضة على ايران سيتم فرضها من جديد “وسيتم فرض عقوبات جديدة ايضا”.

وتحدث بومبيو عن ابرام اتفاقية جديدة بشأن البرنامج النووي الايراني مشترطا على ايران اذا ارادت ذلك “وقف تطوير الصواريخ الباليستية واطلاق سراح المواطنين الامريكيين المحتجزين لديها ووقف دعم الجماعات الارهابية بالاضافة الى اغلاق المفاعلات النووية التي تعمل بالماء الثقيل”.