أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

ارتفاع صادرات النفط العمانية للهند بواقع 30 ضعفًا في 4 أشهر

قفزت صادرات نفط سلطنة عمان إلى الهند بأكثر من 30 ضعفا خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، إذ ارتفعت من 4166 برميل يوميا إلى نحو 127 ألف برميل يوميا.

يأتي ذلك في وقت انخفضت فيه صادرات نفط سلطنة عمان للصين بسنبة 9.2% خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي.

وأظهر تقرير شهر مايو الصادر عن المركز الوطني للاحصاء والمعلومات العماني، اليوم الاثنين، أن صادرات النفط للصين بلغت نحو 643 ألف برميل يوميا 2018 مقارنة مع حوالي 708 ألف برميل يوميا في نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح التقرير أن الصين لا تزال أكبر مستورد نفط من سلطنة عمان إذ استحوذت على حوالي 78% من إجمالي صادرات السلطنة من النفط البالغة نحو 830 الف برميل يوميا خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي.

كما ارتفعت صاردات السلطنة النفطية لليابان بشكل كبير من نحو 20833 برميل يوميا الى 30283 برميل يوميا في نفس الفترة.

ولم يورد التقرير حجم صادرات النفط للولايات المتحدة والتي تراجعت بحدة خلال الفترة الأخيرة في حين لم تستورد كوريا الجنوبية النفط العماني هذا العام بعد أن بلغت واردتها حوالي 53330 برميل يوميا في الشهور الأربعة الأولى من العام الماضي.

وانخفض اجمالي انتاج السلطنة من النفط الخام بشكل طفيف من حوالي 967500 برميل يوميا الى 967200 الف برميل يوميا في تلك الفترة.

وتملك السلطنة، وهي ليست عضوا في منظمة “أوبك“، نحو 5.5 مليار برميل يوميا من احتياطي النفط المثبت يكفيها لفترة 15 عاما بمعدل الانتاج الحالي وفي غياب أية اكتشافات نفطية مهمة.