«الخارجية»: نتعامل مع السفارة الفلبينية وفق الاجراءات التصاعدية

(كونا) – اكد نائب وزير الخارجية الكويتي أمس الاحد “ان دولة الكويت تتعامل مع التصريحات والاعمال المنافية للقواعد الدبلوماسية والاعراف الدولية من قبل السفارة الفلبينية وفق إجراءات تصاعدية تتناسب مع التطاول الذي حصل على سيادة وقوانين البلاد وهو امر لا يمكن السكوت عليه او القبول به”.

وقال الجارالله في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش حضوره افتتاح الملتقى الاعلامي ال15 ان مهلة الثلاثة ايام التي اعطتها الخارجية للسفير “هي لتسليم المتهمين بتهريب العاملات وليس لمغادرة السفير”.

واضاف “ان اصرار مانيلا والسفير الفلبيني على مثل تلك التصريحات يدعونا وبكل اسف الى التفكير الجدي بالمضي بتلك الاجراءات لمواجهة هذا الموقف” لافتا الى “ان السفير عندما استدعته الخارجية قال انه اسيء فهمه الامر الذي نفاه امام الصحفيين”.

وذكر “ان الخارجية عند لقائها بالسفير الفلبيني لم تتحدث عن قطع العلاقات بل تحدثت عن اجراءات ستتخذ تحفظ سيادة دولة الكويت والتي تعتبر خطا احمر”.

وفي شأن الاتفاقية الخاصة بالعمالة الفلبينية اوضح الجار الله انه تم ارسال وفد كويتي الى الفلبين “وتوصلنا الى توافق ووقعنا اتفاقية بالاحرف الاولى على امل ان يتم توقيعها في الكويت لاحقا ولكن يبدو لي ان التطورات الاخيرة لم تمكن من توقيع على هذه الاتفاقية”.

وذكر “ان من افتعل هذه الازمة بكل اسف هو الجانب الفلبيني”.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية قد اعلنت في بيان صحفي اليوم الاحد أن الإدارة العامة للمباحث الجنائية تمكنت من ضبط شخصين من الجنسية الفلبينية وذلك أثناء قيامهما باستدراج مجموعة من عاملات المنازل من ذات الجنسية.

وقالت إنه أثناء التحقيق مع المتهمين أقرا واعترفا بارتكابهما هذه الجريمة وعدة جرائم مماثلة في مناطق مختلفة من البلاد جاري العمل على حصرها مضيفة أن المتهمين أفادا أيضا بأنهما يقومان بالفعل بالتواصل مع عاملات المنازل من الجنسية الفلبينية وتحريضهن على الهرب من منازل كفلائهن.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية بمتابعة منها لتداعيات التصريحات الفلبينية والتصرفات التي قام بها بعض العاملين في السفارة الفلبينية لدى دولة الكويت والتي تمثل تعديا وتجاوزا على سيادة دولة الكويت وقوانينها استدعت امس السبت وللمرة الثانية سفير جمهورية الفلبين لدى البلاد على اثر تصريحه لإحدى الصحف الكويتية والذي أكد فيه على تلك التصرفات المتجاوزه للأعراف والقواعد الدبلوماسية وفقا لما نصت عليه اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وتم إبلاغ السفير بأن دولة الكويت التي تدين وتشجب تلك التصريحات فإنها تحتفظ بحقها في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي من شأنها الحد من التطاول على سيادة الدولة وقوانينها كما تم اطلاعه على طبيعة تلك الاجراءات.
وقد استدعت وزارة الخارجية يوم الجمعة الماضي السفير الفلبيني لدى البلاد وسلمته مذكرتي احتجاج تتعلقان بالتصريحات التي صدرت من بعض المسؤولين الفلبينين التي تنطوي على إساءة بالغة لدولة الكويت فضلا عن التصرفات التي قام بها بعض العاملين في سفارة جمهورية الفلبين التي تمثل إخلالا وتجاوزا للاعراف الدبلوماسية التي تحكم علاقات البلدين.