أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

الكويت والفلبين.. من أزمة عمالة لـ «أزمة دبلوماسية»

على وقع انتشار مقطع فيديو مسجل على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، لفريق تدخل سريع فلبيني يعمل على تهريب عمالة منزلية من بيوت كويتية في مركبات تحمل لوحات دبلوماسية، اشتعلت غضبة شعبية ونيابية من تلك التصرفات المسيئة التي اعتبرتها وزارة الخارجية إخلالا بالأعراف الدبلوماسية التي تحكم العلاقة بين البلدين.
 واستدعت الخارجية الكويتية سفير الفلبين ريناتو بيدرو أوفيلا على خلفية التصريحات التي أقر فيها بصحة مقطع فيديو وسلمته مذكرتي احتجاج تتعلقان بالتصريحات التي صدرت من بعض المسؤولين الفلبينيين، والتي تنطوي على إساءة بالغة للكويت، فضلا عن التصرفات التي قام بها بعض العاملين في سفارة الفلبين.
وفيما اعلنت وزارة الداخلية عن تحديد هوية المتورطين الذين ساعدوا في تهريب العاملات من منزل كفلائهن وأنها القت القبض أيضا على متهمين اثنين، طالب النائب ، وليد الطبطبائي، باتخاذ إجراءات حاسمة ضد ما وصفها بدولة الموز، في حين طالب النائب د. عبدالكريم الكندري، وزارة الخارجية باعتبار البعثة الفلبينية غير مرغوب فيها بالبلاد، في حين رأى النائب محمد المطير أن «ميليشيات السفارات» دليل على ضعف وانحدار مستوى الحكومة، مشيرا إلى أن الحكومة “سكتت” عن جواسيس السفارة الايرانية فجاءتها ميليشيا السفارة الفلبينية.