أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

فيتامين جديد للوقاية من التشوهات الجينية

وافقت وزارة الصحة المصرية على طرح عقار جديد يُعالج العيوب الخلقية التي تُصيب نحو 3 % من الأجنة في مصر.

والدواء الجديد عبارة عن مكمل غذائي متعدد الفيتامينات والمعادن للوقاية من التشوهات الجينية وللمساعدة في تلبية الاحتياجات الغذائية المتزايدة للنساء اللواتي يحاولن الحمل، أو في مرحلة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

الفيتامين الجديد، يشمل مجموعة من المعادن الأساسية الضرورية لدعم النمو الصحى للأجنة، مثل حمض الفوليك واليود والحديد وفيتامين ب.

ويساعد حمض الفوليك على تشكيل الجهاز العصبي لدماغ الطفل، وهو أمر ضروري لنمو الجهاز العصبي المركزي، كما يُقلل من نسب الإصابة بعيوب الحبل الشوكس، أما اليود والحديد؛ فيساعدان على ارتفاع تدفق الدماء وتكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ويساعد فيتامين ب على دعم نمو الأجنة ومنع التشوهات الجينية.

وحصل الفيتامين على موافقات عدة؛ منها موافقة المجلس القومي للصحة والبحوث الطبية بأستراليا.

وللفيتامين الجديد مجموعة من الأضرار الجانبية والتى تشمل الإسهال أو الإمساك أو البراز الداكن الناجم عن ارتفاع مستويات الحديد في مكوناته.

ولا يجب تناول ذلك النوع من الفيتامينات دون استشارة الطبيب المعالج، خصوصًا لدى السيدات الحوامل اللائى يعانين من أعراض الحساسية أو التورم، أو لدى المرضى الذين يعانون من مستويات عالية من الفيتامينات في الدم أو مستويات الكالسيوم البولي المفرط أو ارتفاع مستويات الماغنسيوم في الدم.