أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

«باحثة كويتية»: الكويت سباقة ورائدة في مجال ثقافة الطفل العربي

(كونا) — أكدت الباحثة الكويتية المتخصصة بدراسات المرأة والطفل الدكتورة فاطمة شعبان أمس الاربعاء ان الكويت كانت ولا تزال سباقة ورائدة في كل ما يتعلق بثقافة الطفل العربي من فن وادب ومسرح واعلام وصحافة. وقالت الدكتورة شعبان في محاضرة لها في مؤتمر (ادب الطفل.. أغنية الحياة) المقام حاليا في مدينة (بسكرة) شرق الجزائر ان تجربة الكويت امتدت لتشمل أنحاء العالم العربي منذ منتصف القرن الماضي مشيرة الى تطور هذا التجربة لتشمل مختلف الفنون المقدمة للطفل.

وعددت مجموعة من التجارب منها تجربة مسرح الطفل في الكويت ورائدة هذا المسرح عواطف البدر منوهة بمسرحياتها الكثيرة الخاصة بالطفل التي لا تزال حتى اليوم نموذجا متميزا لمسرح الطفل العربي.

كما استعرضت دور وزارة الاعلام وإصداراتها الخاصة بالطفل ومنها تجربة مجلة العربي الصغير التي تعتبر من اكبر واقدم مجلات الطفل العربي مرورا بمجلات سعد وسدرة وأجيالنا وبراعم الإيمان ودانة وصولا الى مجلة (كونا) الصغير التي تصدرها وكالة الانباء الكويتية (كونا).

وقالت الدكتورة شعبان في ورقتها المقدمة امام حشد من الباحثين والاُدباء الجزائريين والعرب وفي مقدمتهم رئيس اتحاد الادباء الجزائريين يوسف شقرة وممثلين عن ولاية بسكرة وعضو المجلس البلدي صلاح الدين جودي ان الثقافة الكويتية هي ثقافة عربية ممتدة تجمع الاطياف مؤكدة ان الكويت تعتز بالعرب الذين اسهموا بنهضة ادب الطفل وإعلامه وثقافته ولا يزالون يمدون هذه الثقافة النوعية.

وأشارت الى اهتمام الصحافة الكويتية عموما بأدب الطفل وإعلامه وثقافته فضلا عن اهتمام رابطة الادباء الكويتيين حيث انشأت لجنة خاصة بأدب الطفل وكذلك المجلس الوطني للفنون والاداب الذي لديه ادارة خاصة بالطفل وغير ذلك من المؤسسات التي لا يسع المجال لذكرها كلها. ودعت الى مزيد من التعاون ما بين الادباء والمثقفين والمفكرين والعمل بشكل اكبر من اجل تبادل المعرفة وزيادتها وريادتها لافتة الى تجربة الكويت الرائدة من خلال برنامج افتح يا سمسم المنتج من قبل مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربية ومقره الكويت. يذكر ان الملتقى افتتح أمس ويستمر ثلاثة ايام بحضور كويتي كبير حيث اقترن علم الكويت بالعلم الجزائري بلافتة رئيسية كبيرة ارتفعت في وسط قاعة الملتقى في قاعة الفكر والأدب لدار الثقافة الجزائرية في المدينة (احمد رضا حوحو).

ومن جانب اخر شاركت الدكتورة شعبان صباح اليوم في ندوة ادبية عبر اذاعة الجزائر برفقة الزميل طارق البكري مدير تحرير مجلة (كونا الصغير) حيث قدم تعريفا شاملا بالمجلة ومضمونها وأهدافها.