أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

لوحات فنية إسلامية نادرة تعرض للدبلوماسيين في أنقرة

(كونا) — استضاف معرض انقرة وبيت المزادات أمس الثلاثاء معرضا للفنون الاسلامية التقليدية لعرض لوحات فنية نادرة للدبلوماسيين وأعضاء البعاث الدبلوماسية العاملة في انقرة.

وقال المشرف على المعرض ماهر عباسي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان المعرض الذي يحمل عنوان (على مسار حضارتنا) تضمن عرض قطع نادرة للفنين التركي والفارسي ويهدف الى تقديم التراث التاريخي التركي والثقافة الحديثة للدبلوماسيين في انقرة.

وأضاف ان المعرض ضم لوحة استثنائية للخطاط ليفنت كارادومان يعود تاريخها الى عام 1895 وهي عبارة عن كتابة القرآن الكريم كاملا بالفن الغباري وأخرى تضمنت كتابة سورتي الفاتحة والبقرة.

وأشار عباسي الى ان معظم اللوحات استخدم فيها فن التذهيب والفن السلجوقي حول اطارها ليضفي جمالا على شكل اللوحة في حين استخدم في الأخرى فن الكتابة على الجلد الذي يحتاج الى دقة كبيرة والقماش والماء والخط المثنى ولوحتين من السيراميك تشكلان صورة الكعبة المشرفة.

وأوضح ان المعرض تضمن عرض لوحات لمراسيم تجارية وصكوك ملكية أراض أيام الدولة العثمانية والبعض الآخر منها اشتمل على الرسم وكتابة الشعر الفارسيين معظمها مدح للرسول الكريم.

ولفت الى ان ضمن القطع النادرة المعروضة مصاحف شريفة مذهبة يعود تاريخ أحدهما الى أكثر من 680 عام والآخر الى 550 عام ومسابيح من العنبر والسلحفاة.