آخر تحديث في : 2018-06-14 11:21:00 - تاريخ اليوم : 2018-06-18 04:45 PM

حزب عراقي: بيع الغاز للكويت.. بالسعر العالمي

  • 2017 Oct 07
  • 28
حزب عراقي: بيع الغاز للكويت.. بالسعر العالمي

قال القيادي العراقي في حزب الفضيلة الإسلامي، احمد الغريباوي، إن تصدير الغاز العراقي الى دولة الكويت كجزء من التعويضات المستحقة على بغداد، هو أفضل الحلول ولكن بشرط ان لا يباع الغاز بأقل من الاسعار العالمية ويسبب هدرا للمال العام، وفق موقع "عين العراق نيوز".

وقال الغريباوي إن "موافقة الكويت على استيراد الغاز من العراق، لاسقاط التعويضات المستحقة علينا هو اتفاق مهم في ظل الظروف الحالية التي يمر فيها البلد من ازمة مالية وخوضه لحروب ضارية مع الارهاب".

وتابع ان "هذا الاتفاق يجب ان يكون مشروط بعدم بيع الغاز بأسعار ادنى من الاسعار العالمية لان هذا يدخل في اطار الهدر للمال العام بالاضافة الى عدم التسبب بالاضرار على السوق العراقية من خلال تقليل كميات الغاز في الاسواق وبالتالي يقودنا الى ازمة اخرى".

يذكر أن وزير النفط عصام المرزوق، أعلن الأربعاء الماضي موافقة بلاده على العرض العراقي بتصدير الغاز الطبيعي للكويت كجزء من التعويضات المستحقة عليه.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأسبوع الماضي أن مجلس الوزراء خول وزير النفط جبار العيبي التفاوض مع الجانب الكويتي لبيع الغاز الخام المصاحب، موضحا ان "جزءا من الغاز سيمنح كجزء من التعويضات المالية المستحقة لدولة الكويت بدلا من دفع الاموال من الخزينة العامة للبلاد".

وكان وزير النفط جبار العيبي قد ذكر في تصريح صحفي الاسبوع الماضي بأن "اللجنة المشتركة بين البلدين استكملت جميع الاجراءات المتعلقة بتصدير الغاز الخام للكويت وهي تضع الان اللمسات الاخيرة من اجل تنفيذ الاتفاقية خلال الفترة القريبة المقبلة".

واضاف ان الاتفاق ينص على تصدير 50 مليون قدم مكعب قياسي باليوم من الغاز الخام من حقل الرميلة في محافظة البصرة ضمن المرحلة الاولى وصولا الى 200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم ضمن المرحلة الثانية للاتفاقية".

تعليقات الزوار

شاهد أيضاً

775066-1

###

### …