أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

زعماء اللاجئين الروهينجا يعدون قائمة مطالب قبل بدء إعادتهم لميانمار

(رويترز) – أعد زعماء الروهينجا بمخيم لاجئين في بنجلادش قائمة مطالب يريدون أن تلبيها ميانمار قبل عملية من المتوقع أن تبدأها السلطات الأسبوع القادم وعلى مدى عامين لإعادة مئات الآلاف من الروهينجا إلى بلدهم.

وفي مخيم كوتوبالونج للاجئين حيث يقيم أكثر اللاجئين الروهينجا في بنجلادش والذين يبلغ عددهم 655500 لاجئ، أطلع ستة زعماء يقولون إنهم يمثلون 40 قرية بولاية راخين مراسلة رويترز على قائمة المطالب.

وجاء في القائمة، المكتوبة باللغة البورمية، أنه لن يعود أي من الروهينجا إلى ميانمار ذات الغالبية البوذية ما لم تتحقق المطالب.

وتطالب القائمة، التي لم تكتمل بعد، حكومة ميانمار بأن تعلن على الملأ أنها ستمنح الروهينجا الجنسية التي حرموا منها طويلا وتدرجهم على قائمة الجماعات العرقية المعترف بها في الدولة. كما تطالب القائمة بإعادة الأراضي التي كان يعيش فيها اللاجئون إليهم وإعادة بناء بيوتهم ومساجدهم ومدارسهم.

كما شملت المطالب محاسبة الجيش على اتهامات بالقتل والنهب والاغتصاب، والإفراج عن ”الروهينجا الأبرياء“ الذين اعتقلوا في عمليات مكافحة التمرد.

كما تطالب القائمة أن تتوقف ميانمار عن الإعلان في وسائل الإعلام وصفحات الحكومة على فيسبوك عن أشخاص مرفقين بصورهم بوصفهم ”إرهابيين“.

وأصدرت الصحف الرسمية في ميانمار هذا الأسبوع ملحقا شمل أسماء وصور أفراد متهمين بالانتماء إلى (جيش إنقاذ الروهينجا في أراكان) الذي أدت هجماته على مواقع أمنية يوم 25 أغسطس آب إلى عملية عسكرية واسعة.

لكن الجيش قال الأسبوع الماضي إن جنوده قتلوا عشرة ”إرهابيين“ مسلمين أسروا خلال هجمات شنها المتمردون في أوائل سبتمبر أيلول، وذلك بعد أن أجبرهم سكان بوذيون على دخول قبر حفروه.

وكان ذلك إقرارا نادرا بارتكاب جيش ميانمار مخالفات خلال عملياته في ولاية راخين بغرب البلاد.