ارتفاع ضحايا انفجار العاصمة الأفعانية كابول لأكثر من 40 قتيلًا

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، الخميس، ارتفاع عدد قتلى الانفجار الذي استهدف مركز “تابيان” الثقافي بالعاصمة كابل إلى 40 قتيلاً و30 مصاباً.

ونقلت قناة “طلوع نيوز” المحلية عن مسؤول بالوزارة أنّ “نساءً، وأطفالاً، وصحفيين من بين الضحايا”، فيما نفت حركة “طالبان” تورطها في الحادث، وفق المصدر.

وفي وقت سابق الخميس، ذكر مسؤولون بوزارة الداخلية أن الانفجار الذي ضرب منطقة بولي سوختا صباحاً، أسفر عن عشرات القتلى والمصابين أغلبهم من المدنيين، وترجح السلطات المحلية ارتفاع عدد القتلى والمصابين خلال الساعات المقبلة.

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية، نجيب دانيش، قد صرح أنه “وقع انفجاران.. ما زلنا نجهل هدف الهجوم لكن مقر وكالة أنباء الصوت الأفغاني في الجوار”، وهناك مسجد كذلك.

وكانت وزارة الصحة أعلنت حصيلة أولى من أربعة قتلى وستة جرحى، لكن إدارياً في مستشفى أعلن لتلفزيون محلي وصول 18 جريحاً إلى مؤسسته، بينهم خمسة في حال الخطر.

كما أظهرت صور نشرت على صفحة وكالة الصوت الأفغاني في موقع فيسبوك مقراً متضرراً وجثثاً على الأرض.

وقال مسؤولون وشهود عيان لوكالة “رويترز” إن انفجاراً هز مكتباً تابعاً لوكالة صوت الأفغان في غرب العاصمة كابول الخميس ويخشى من سقوط ضحايا.

ويأتي الانفجار، وهو الأحدث في سلسلة استهدفت مؤسسات إعلامية أفغانية في السنوات الأخيرة، في أعقاب هجوم على محطة تلفزيون خاصة في كابول الشهر الماضي.

وذكر تقرير أصدرته منظمة “مراسلون بلا حدود” المعنية بحرية الإعلام هذا الشهر أن أفغانستان من بين أخطر دول العالم بالنسبة للعاملين في الحقل الإعلامي حيث قتل صحفيان وخمسة مساعدين إعلاميين أثناء العمل في العام 2017.